الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

06:12 م

حلم الشهرة انتهى بمأساة.. "مريم الشحي" طفلة إماراتية دمرها "شي إن"

الإماراتية مريم الشحي

الإماراتية مريم الشحي

داليا أشرف

A A

انتشرت قضية الطفلة الإماراتية مريم الشحي كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تسبب التنمر الشديد الذي تعرضت له خلال برنامج تلفزيوني برعاية شركة "شي إن" في تدهور حالتها الصحية ودخولها العناية المركزة.

“مريم الشحي ألعاب النجوم”

وأصبح هاشتاج مريم الشحي ألعاب النجوم التريند رقم واحد على منصة “إكس”، إذ نُشرت عدة مقاطع للطفلة في برنامج مسابقات خاص بالأطفال اسمه “ألعاب النجوم” على قناة “مزاج” بمنصة “يوتيوب”، وتعرضت خلاله للتنمر ممن حولها على لهجتها الإماراتية، كما أن البرنامج خالف معايير المحتوى الإعلامي المنصوص عليها وكذلك قوانين حماية الطفل.

وانتشرت صور عدة للطفلة مريم وهي على سرير المستشفى بعد تعرضها للتنمر المستمر، وفقًا لأحد أفراد عائلتها لوسائل الإعلام الإماراتية، وأفاد بأن الطفلة تعرضت للتنمر بعد تجربة تصوير مؤلمة لم تتحملها، ما أدى إلى دخولها المستشفى.

وبموجب عقد البرنامج كان الأبوين أن ينتظرا في الخارج خلال التصوير، بينما يمكث الأطفال (وهم من جنسات عربية مختلفة) وحدهم في الاستديو مع مقدمة البرنامج، فلم يدرك والدا مريم ما كانت تتعرض له الصغيرة أثناء التصوير.

وعلى مدار أيام، كانت مريم الشحي تتعرض للسخرية والإهانة من أصدقائها وزملائها، فكانت ذات أداء متميز ومتفوقة على مثيلاتها ومعروفة بالأدب واللباقة، لذلك كانت متحمسة لتلقيها دعوة من “شي إن” للمشاركة في العرض.

وبحسب أحد أفراد عائلة مريم الشحي، كان من المفترض أن تكون الأسئلة متعلقة بالأزياء والرسم، لكن مقدمة البرنامج ألقت أسئلة بثت المشاعر السيئة في نفوس الآخرين، مثل: "من لا يحب مريم؟.. من يرغب في رؤية مريم مستبعدة؟"، والأمر ازداد سوءًا بعدما انضمت أمهات المتسابقات إلى الموقف وبدأن في وصف مريم بصفات غير لائقة، مثل أنها منافقة!

الأمر لم يتوقف عند حد البرنامج فحسب، بل تطاول زملاء مريم في المدرسة عليها وبدأن في السخرية منها بعدما تبادلن مقاطع البرنامج بعد عرضه، وهو ما لم تستطع الطفلة تحمله ودخلت إلى المستشفى بعد إصابتها بانهيار.

من جانبه، أصدر مجلس الإمارات للإعلام بيانًا حول قضية مريم الشحي، جاء فيه: "تابع مجلس الإمارات للإعلام حادثة التنمر التي تعرضت لها طفلة خلال تصوير برنامج للأطفال يُبث عبر إحدى المنصات".

وأضاف البيان: "وقد بادر المجلس بالتواصل مع أسرة الطفلة للتعرف على تفاصيل الحادثة، ويُجري تحقيقا مع مختلف الأطراف المعنية للوقوف على الحيثيات واتخاذ الإجراءات اللازمة".

وختم مجلس الإمارات للإعلام بالقول: "ويؤكد مجلس الإمارات للإعلام  أنه لن يسمح بعرض أي محتوى يخالف معايير المحتوى الإعلامي المنصوص عليها في قانون تنظيم الإعلام أو القوانين الخاصة بحماية الطفل في الدولة".

search