الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:02 م

سكن ملائم للجميع.. سوق الإيجارات في مصر إلى أين؟

وحدات سكن لكل المصريين

وحدات سكن لكل المصريين

محمود كمال

A A

وقع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وصندوق الإسكان الاجتماعي، اتفاقية تعاون بمقر الصندوق، بهدف ضمان حصول الجميع على السكن الملائم من خلال دعم سياسات وبرامج الإسكان الوطنية، وخصوصًا ملف الإسكان المصري، ودعم الأولويات المحددة في سياسة الإسكان. 
وتعمل اتفاقية التعاون هذه على تحسين بيانات وأطر الإسكان لتوفير السكن المناسب والجذاب لمختلف الفئات، وخاصة ذوي الدخل المنخفض، وستدعم مختلف المنظمات في دعم توفير السكن الملائم واللائق للجميع، كما تهدف إلى تعزيز الأدوار من الأطراف المعنية.
وكانت الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان، أطلقت هذه الاستراتيجية في عام 2020 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، مما جعل مصر من الدول الرائدة في السعي نحو تنفيذ أجندة الإسكان العالمية ودمج المفاهيم العالمية في التنمية.
الاستراتيجية توفر رؤية متكاملة وشاملة وقائمة على المعرفة بتحديد استراتيجيات ومسؤوليات واضحة لمختلف أصحاب المصلحة في قطاع الإسكان والتنمية الحضرية.

120 مليون نسمة في 2030

وترجع أهمية هذه الشراكة إلى التحديات التي تواجهها مصر من حيث النمو السكاني والتوسع العمراني، حيث بلغ عدد السكان 105 ملايين نسمة عام 2023، ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى ما يقرب من 120 مليون نسمة، بحلول 2030، حيث سيعيش من 50% إلى 63% من السكان في المدن وضواحيها، لذا ستحتاج الدولة إلى أكثر من 500 ألف وحدة سكنية إضافية، وهذا الطلب الضخم على السكن سوف يؤدي إلى تراجع ملكية المنازل وسوق الإيجار الرسمي.

وحدات سكن لكل المصريين

برنامج المستوطنات البشرية

من جانبها عبرت المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي والدعم المالي العقاري مي عبد الحميد، عن سعادتها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “موئل” وهو أحد أبرز المنظمات الدولية المتخصصة في المساعدات والدعم العقاري في أكثر من 90 دولة حول العالم.
وقالت المدير التنفيذي لصندوق دعم الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، إن تعاون الصندوق مع برنامج الأمم المتحدة يستهدف تطوير سوق الإيجارات في مصر، وهو أحد المجالات التي تطلق فيها الحكومة العديد من المشروعات.
وأشارت عبد الحميد إلى أن البرنامج الرئاسي “سكن لكل المصريين” ساهم في دعم استراتيجية مصر للإسكان منذ إطلاقها عام 2020، كما ساهم الصندوق في المرحلتين الثالثة والرابعة من الاستراتيجية، لافتة إلى أنها ساهمت في دعم الركائز وقدمت المساعدة لـ 548,700 أسرة ويبلغ عدد سكانها أكثر من 2.2 مليون نسمة ويبلغ متوسط ​​حجم الأسرة أربعة أشخاص، ويبلغ إجمالي الدعم النقدي المقدم 9.1 مليار جنيه، بتمويل من 30 وكالة تمويل يبلغ إجماليه 66.1 مليار جنيه.

648 ألف وحدة

وقالت إن صندوق دعم الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري سلم 648 ألف مسكن بنهاية 2023، 80% منها في المدن الجديدة، مما يوفر 556 ألف مسكن زيادة الأمر الذي ساهم في توفير ما يقرب من 66% من إجمالي وحدات الإسكان الحكومي، ودعم قطاع العقارات والتشييد بنسبة 12%، ما يساهم في توفير 4.2 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

search