الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

08:19 ص

انخفاض أسعار الطماطم لـ7 جنيهات في هذا الموعد

ثمرات من الطماطم

ثمرات من الطماطم

حسن راشد

A A

تحدث نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم النجيب، عن وجود زيادة غير مبررة في أسعار بعض المنتجات الزراعية، وصلت إلى 70 وأحيانًا 80%، بسبب انخفاض الإنتاج الزراعي بنحو 50% لبعض الأصناف.

وأضاف النجيب، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد، أنه مع اقتراب مواسم الشتاء، من المتوقع أن يتم طرح وإنتاج العديد من أنواع المنتجات الزراعية الشتوية بعد انتهاء الموسم الصيفي، الأمر الذي يسهم في خفض الأسعار.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يحدث انخفاض تدريجي يصل إلى 30% في أسعار بعض الأصناف خلال 20 يومًا، نتيجة ظهور العروة الشتوية وتوفرها في الأسواق، مؤكدًا أن سعر الطماطم الحالي غير مبرر، حيث يستغل التجار نقص الإنتاج الزراعي لرفع الأسعار على المستهلكين.

وتوقع نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن يصل سعر كيلو الطماطم إلى 7 أو 8 جنيهات بعد شهر ونصف على الأكثر.

تأثير التغيرات المناخية

وفي وقت سابق، صرح رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، الدكتور محمد علي فهيم، أن تغيرات المناخ خلال الصيف الحالي كانت غير مسبوقة، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، موضحًا أن هذه التغيرات أدت إلى زيادة أسعار الخضروات والفواكه بنسبة 80%.

وأضاف فهيم، أن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف الماضي كان غير عادي، مشيرًا إلى أن لديهم استراتيجيات استباقية لمواجهة التغيرات المناخية من خلال زراعة أصناف تتحمل هذه الظروف القاسية.

وأوضح أنه لا توجد تقاوي قادرة على تحمل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، لافتًا إلى أن محصول الطماطم تأثر بنسبة 50% نتيجة هذه التغيرات المناخية، وأن جميع المحاصيل الزراعية في مختلف دول العالم شهدت تأثيرات سلبية بسبب تغير المناخ.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search