الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

10:24 ص

ارتفعت 2%.. أسعار النفط عند أعلى مستوياتها في 3 أسابيع

النفط

النفط

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% لتصل إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع اليوم الثلاثاء، مدعومة بأخبار عن تحفيز نقدي من الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، وسط مخاوف من أن الصراع المتزايد في الشرق الأوسط قد يؤثر على الإمدادات الإقليمية.

ومع ذلك، تخلت أسواق النفط عن بعض المكاسب السابقة، حيث أصبح من الواضح أن الإعصار المتوقع أن يضرب ساحل الخليج الأمريكي في وقت لاحق من هذا الأسبوع من المرجح أن يتجنب معظم المناطق البحرية المنتجة للنفط والغاز الطبيعي، ليضرب فلوريدا بدلًا من ذلك، التي تنتج حوالي 15% من النفط الأمريكي و2% من إنتاج الغاز الطبيعي.

أسعار النفط

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.27 دولار، أي ما يعادل 1.7%، ليصل سعر التسوية إلى 75.17 دولارًا للبرميل، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 1.19 دولار، أو 1.7%، ليصل سعر التسوية إلى 71.56 دولار، ويعتبر هذا أعلى إغلاق لخام برنت منذ الثاني من سبتمبر.

وقال مدير تحليل السوق العالمية في شركة Rystad Energy، كلاوديو جالمبرتي، إن إعلان الحكومة الصينية أكبر حزمة تحفيز لها منذ الوباء، إلى جانب الارتفاع المفاجئ للتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، قد وجه ضربة للمعنويات الهبوطية التي هيمنت على أسواق النفط في الأسابيع الثلاثة الماضية، مشيرًا إلى أن التحفيز الصيني يأتي في إطار جهود لإخراج الاقتصاد من حالة الانكماش والعودة نحو هدف النمو الحكومي، محذرًا من أن المزيد من المساعدة المالية ستكون أمرًا حيويًا لتحقيق هذه الأهداف.

توترات الشرق الأوسط

في الشرق الأوسط، أدت غارة جوية إسرائيلية على بيروت إلى مقتل قائد كبير في حزب الله، ما زاد من المخاوف من نشوب حرب شاملة في المنطقة، كما تهدد الضربات بتقريب إيران، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول، من الصراع مع إسرائيل، حيث تدعم إيران الجماعة المسلحة اللبنانية.

توقعات أوبك

في الوقت نفسه، رفعت أوبك توقعاتها للطلب العالمي على النفط على المدى المتوسط والطويل، مشيرة إلى النمو الذي تقوده الهند وأفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى التحول الأبطأ إلى السيارات الكهربائية والوقود الأنظف.

إنتاج الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك ومنتج للنفط في العالم، أوقفت العديد من شركات الطاقة بعض الإنتاج مؤقتًا. ومع ذلك، من المتوقع أن تغيب العاصفة الاستوائية هيلين عن معظم المناطق المنتجة في غرب ووسط خليج المكسيك، لتضرب فلوريدا كإعصار كبير في وقت متأخر من يوم الخميس. بعض الشركات، مثل شل، بدأت بالفعل في استعادة إنتاج النفط مع تحول توقعات العاصفة بعيدًا عن منصاتها البحرية.

أسهمت أخبار انخفاض ثقة المستهلك الأمريكي بأكبر قدر خلال ثلاث سنوات في سبتمبر، وسط مخاوف متزايدة بشأن سوق العمل، في تقليص مكاسب أسعار النفط السابقة.

ومن المقرر أن تصدر المجموعة التجارية لمعهد البترول الأمريكي (API) بيانات تخزين النفط الأسبوعية في وقت لاحق، فيما ستصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) بياناتها يوم الأربعاء. 

ويتوقع المحللون أن تسحب شركات الطاقة الأمريكية حوالي 1.2 مليون برميل من النفط الخام من المخزون خلال الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر. 

وإذا تحقق هذا التوقع، فستكون هذه هي المرة الخامسة خلال ستة أسابيع التي تنخفض فيها مخزونات الخام الأمريكية، مقارنة بانخفاض قدره 2.2 مليون برميل خلال نفس الأسبوع من العام الماضي، وانخفاض متوسط قدره 1.0 مليون برميل على مدى السنوات الخمس الماضية (2019-2023).

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search