الجمعة، 27 سبتمبر 2024

08:14 م

كيفية ترخيص سيارة جديدة في المرور.. المستندات والخطوات

حملات مرورية

حملات مرورية

محمد رمضان

A A

يبحث الكثيرون عن خطوات ترخيص سيارة جديدة 2024، والتي حددتها الإدارة العامة للمرور والمستندات والشروط.

وتختلف هذه الأوراق حسب نوع السيارة ومكان شرائها، ولذلك يحرص “تليجراف مصر” على تقديم تلك الطرق والخطوات لترخيص سيارة جديدة في المرور خلال التقرير التالي.

أولا: الأوراق المطلوبة لترخيص سيارة جديدة في المرور 2024، بتقديم الاتي:-

تقديم سند ملكية السيارة، وإفراج جمركي للسيارات الواردة من الخارج وفاتورة بيع المصنع المنتج، والفحص الفني للسيارة لبيان توافر شروط الأمن والمتانة المقررة، ووثيقة التأمين الإجباري، وسداد الضرائب والرسوم المقررة بقانون المرور واستلام الرخصة واللوحات، وتحدد الضرائب على أساس السعة اللترية للمحرك، والبطاقة الشخصية، وما يثبت محل إقامة مالك السيارة، وما يثبت صفة طالب الترخيص (توكيل أو إقرار وصاية أو إعلام وراثة)، وسند ملكية السيارة، وتسديد الضرائب والرسوم المقررة على لاستلام الرخص واللوحات، وعمل استعلام أمني لصاحب السيارة، وترخيص السيارة بقسم المرور التابع له المالك.

وتقديم ما يثبت شخصية المالك سواء مصري أو أجنبي، عرض ما يثبت محل إقامة مالك السيارة، وإظهار بيان صفة طالب الترخيص.

وفي هذا الصدد قال مساعد وزير الداخلية الأسبق للمرور، والخبير المروري، اللواء أحمد هشام، لـ"تليجراف مصر"، إنه عند استخراج رخصة سيارة لأول مرة يجب على مالك السيارة التوجه إلى وحدة الترخيص التابع له محل إقامة وبصحبته السيارة المراد ترخيصها ومعه عقد ملكية السيارة، وجواب من الجهة التي تم شراء السيارة منها، إلى إدارة المرور المحافظة بترخيص السيارة لمالكها والمثبت في عقد الشراء وبيانات السيارة، ورقم الشاسيه، ورقم الموتور، وماركة المركبة، ولون المركبة، ونوع الوقود.

وعن الخطوات أكد أنه في البداية يتوجه الشخص إلى وحدة الفحص الفني، التابعة لوحدة محل التراخيص محل إقامة لإجراء فحص فني شامل للسيارة للتأكد من صلاحياتها الفنية للسير بالطريق العام، ومن أرقام الشاسيه والموتور مطابقة في عقد الشراء وجواب التراخيص.

ثم يقوم الشخص بالحصول على تذكرة من النداء الآلي بالوحدة ويقوم بسداد الضرائب والرسوم والتأمينات ومستلزمات السيارة ويكون الترخيص بحد أدنى سنة وحد أقصى 3 سنوات، بالاضافة لسداد رسوم تأمين اللوحات المدعنية وكذلك الملصق الإلكتروني.

ويتوجه مرة أخرى مباشرة إلى وحدة الفحص الفني لتركيب اللوحات المعدنية الأمامية والخلفية وتركيب الملصق الإلكترورني بمعرفة مندوب الشركة المختصة مع وضع مسلتزمات السيارة داخل السيارة وأن تكون طفاية الحريق بمتناول قائد السيارة.

search