الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

06:12 م

"عواقب وخيمة".. روسيا ترفض تصريحات زيلينسكي بشأن "السلام الإجباري"

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي

حبيبة وائل

A A

رفض “الكرملين” التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال كلمته في جلسة خاصة للأمم المتحدة، واصفًا فكرة "إرغام" روسيا على السلام مع أوكرانيا بأنها "خطأ قاتل". واعتبر الكرملين أن هذه الرؤية قد تؤدي إلى تداعيات خطيرة على الحكومة الأوكرانية.

أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريحات للصحافيين، اليوم، أن "إجبار روسيا على السلام أمر مستحيل"، مشيرًا إلى أن موسكو "مؤيدة للسلام، لكن بشرط ضمان أمنها وتحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

وأضاف بيسكوف أن أي محاولة لفرض السلام دون تحقيق هذه الأهداف لن تنجح، مؤكدًا أن مثل هذا التوجه "خاطئ تمامًا" وله عواقب وخيمة على كييف، وفقًا لموقع “العربية”. 

خطاب زيلينسكي 

وجاءت تصريحات بيسكوف ردًا على خطاب الرئيس الأوكراني، الذي ألقاه خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي، أمس، حيث قال زيلينسكي إن "روسيا لن تقبل بالسلام إلا إذا أُرغمت على ذلك"، معتبرًا أن موسكو ليست صادقة في دعواتها للحوار.

وتابع: "هذا بالضبط ما نحن بحاجة إليه، إرغام روسيا على السلام".

زيلينسكي، الذي شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، يسعى إلى إبقاء قضية الحرب الأوكرانية الروسية في صدارة الاهتمامات الدولية، في وقت تركز الاجتماعات على قضايا أخرى، خصوصًا الشرق الأوسط.

الانتقادات الموجهة لإيران وكوريا الشمالية 

وخلال كلمته، وجّه زيلينسكي أيضًا انتقادات حادة لإيران وكوريا الشمالية، متهمًا البلدين بالتواطؤ مع روسيا في حربها ضد أوكرانيا من خلال تزويدها بالأسلحة. وأشار إلى أن إيران زودت روسيا بصواريخ قصيرة المدى، وهو ما اعتبره دليلاً على تورط هذين البلدين في الحرب. 

وقال الرئيس الأوكراني: "ليس لدى روسيا أي سبب مشروع لجعل إيران وكوريا الشمالية شريكتين فعليتين في حربها الإجرامية في أوروبا، حيث تقتلنا أسلحتهما".

 خطة النصر

ومن المتوقع أن يلتقي زيلينسكي الرئيس الأميركي جو بايدن لعرض ما سماه بـ"خطة النصر"، التي تهدف إلى إنهاء الحرب لصالح أوكرانيا.

search