الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

06:08 م

حل حكومي عاجل لأزمة الأدوية.. ومدبولي: "المواطن مش هيدوخ تاني"

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي

آلاء مباشر

A A

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أن الأزمة الخانقة في قطاع الأدوية ستنتهي خلال  الفترة المقبلة.

وأوضح مدبولي في مؤتمر صحفي اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن الأدوية التي ينصح بها الأطباء للمرضى، قد تكون ناقصة بسبب نقص إنتاج الشركة الخاصة بها، ولكن يوجد أدوية أخرى تحمل المادة الفعالة والتركيبة نفسها ولكن من شركات أخرى.

علاج أزمة الأدوية

وأكد مدبولي خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الإدارية اليوم الأربعاء، أن الحل الأمثل لنقص الأدوية هو كتابة المادة الفعالة والتركيبة فقط، وعدم اعتماد دواء بعينه، لتجنب حالة العجز المتواجدة في الأسواق، على أن يتم هذا بالتعاون مع نقابتي الأطباء والصيادلة.

وأضاف: “اعتماد المادة الفعالة والتركيبة في الروشتة هتسهل على المواطن إنه يلاقي العلاج وما يدوخش على الدواء”.

عجز المعلمين

وفي سياق مختلف، قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الحكومة تعمل على الفصول الدراسية ما قبل المرحلة الابتدائية أو فصول رياض الأطفال، ويتم التوسع فيها عبر آليات غير تقليدية، لافتًا إلى أن الحكومة تعاملت مع أزمة عجز المعلمين.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي، عقده اليوم في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، أنه شهد خلال جولته التفقدية لعدد من المدارس بمحافظة القاهرة اليوم، استقرار العام الدراسي الجديد داخل المدارس.

وأشار إلى أنه على مستوى التعليم العالي نشهد طفرة جيدة في عدد الجامعات التي تدخل المنظومة وأخيرًا هناك 46 جامعة مصرية دخلت في تصنيف التايمز، وهي مؤشرات دولية تؤكد أن الجامعات المصرية من أفضل الجامعات على مستوى العالم.

وقال رئيس الحكومة إنه جارٍ الآن الانتهاء من إعداد البرامج التفصيلية لبرنامج عمل الحكومة من جانب مختلف الوزارات، بهدف إرسال هذه البرامج للبرلمان، وفقًا لما سبق الإعلان عنه.

search