الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

08:22 م

على خطى العالمي.. هل يقفز عيار 21 إلى قمة الـ4 آلاف؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

تواصل أسعار الذهب في البورصات العالمية تسجيل مستويات تاريخية، مدفوعة بارتفاع خطر التوترات الجيوسياسية وخفض الفائدة الأمريكية لأول مرة منذ 2020، ما عزز التوقعات محليًا بشأن وصول عيار 21، إلى مستوى الـ4 آلاف جنيه. 

واستعاد الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، أعلى مستوياته منذ فبراير الماضي، صباح اليوم مسجلًا 3615 جنيهًا قبل أن يتراجع قليلًا إلى 3610 جنيهات في منتصف التعاملات، فيما سجل سعر العيار 24 مستوى 4126 جنيهًا ووصل سعر عيار 18 إلى 3094 جنيهًا ، وجرى تداول الجنيه الذهب عند 28880 جنيهًا دون احتساب المصنعية. 

توقعات بمزيد من القفزات 

يأتي ارتفاع الذهب محليًا إلى أعلى مستوياته في 7 أشهر، بالتزامن مع تسجيل أسعار المعدن الأصفر مستويات تاريخية، إذ ارتفعت العقود الآجلة للذهب خلال التعاملات المبكرة اليوم بنحو 0.1% إلى مستوى 2680.5 دولار للأوقية فيما سجل سعر الأوقية في المعاملات الفورية مستوى 2658 دولارًا للأوقية، لأول مرة في تاريخ السوق.

 أوضح نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات لطفي المنيب، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن أسعار الذهب المحلية تتحرك حاليًا في ضوء 3 عوامل، هي حركة الأسعار العالمية وسعر الصرف وقوى العرض والطلب، لذا من الطبيعي أن تشهد ارتفاعات بالتزامن مع تداول الأوقية عند مستويات تاريخية. 

وأشار إلى أن الأسعار العالمية للذهب مرشحة لمزيد من الصعود في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتوقعات السوق لمزيد من خفض الفائدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب، هذا فضلًا عن حالة عدم اليقين السياسي التي تسيطر على الأسواق العالمية ترقبًا لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل. 

 سعر الأوقية في البورصات العالمية 

من جانبه، لا يستبعد عضو رابطة تجار الذهب أمير رزق، وصول سعر الأوقية في البورصات العالمية إلى مستوى 3000 دولار خلال الأشهر القليلة المتبقية من العام، بدعم من عاملين أساسيين هما خفض الفائدة على الدولار واستمرار خطر التوترات الجيوسياسية في المنطقة، الأمر الذي يرفع الطلب على الذهب كملاذ آمن. 

ويتوقع وصول سعر الجرام عيار 21 خلال فترة قصيرة إلى مستوى 4000 جنيه، بالتزامن مع اتجاه الذهب عالميًا لتسجيل مستويات سعرية غير مسبوقة، لا سيما مع استمرار نمو مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر.

يشار إلى أن مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب قفزت بقرابة 206% خلال يوليو الماضي لتسجيل نحو 37 طنًا وهو ثاني أعلى مستوياتها منذ يناير الماضي عندما سجلت مشتريات بقرابة 45 طنًا، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي.  

وتوقعت مجموعة “سيتي بنك” خلال أبريل الماضي، أن يقفز سعر الذهب إلى مستوى 3000 دولار للأوقية خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 18 شهر، مدفوعًا بتأثير خفض الفائدة عالميًا وتحديدًا الفائدة الأمريكية، وكذلك بدعم أساسي من استمرار الطلب العالمي القوي على الذهب كملاذ آمن. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search