الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

06:10 م

ميعاد تغيير الساعة 2024 .. تقليل استهلاك الطاقة

ميعاد تغيير الساعة 2024

ميعاد تغيير الساعة 2024

أحمد شوقي

A A

بدأ الكثير من المواطنين في البحث عن ميعاد تغيير الساعة 2024 مع انتهاء فصل الصيف، واقتراب فصل الشتاء وبالتالي العمل بالتوقيت الشتوي، حيث لا يتبقى سوى أيام قليلة على انتهاء التوقيت الصيفي في مصر.

ميعاد تغيير الساعة 2024

تستعد الحكومة المصرية لتطبيق التوقيت الشتوي في نهاية الشهر المقبل، إذ يتم تأخير الساعة 60 دقيقة.

هذا القرار يأتي في إطار جهود الحكومة المصرية في ترشيد استهلاك الطاقة، وهو جزء من نظام التوقيت الصيفي والشتوي الذي تم إقراره بموجب القانون رقم 24 لسنة 2023.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر

وفقًا لقرار الحكومة المصرية يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في آخر يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2024،  حيث سيتم تأخير الساعة مدة 60 دقيقة، على عكس التوقيت الصيفي الذي يتم تقديم الساعة مدة 60 دقيقة، وهذا يهدف إلى استغلال ساعات النهار القصيرة خلال الشتاء بشكل أفضل، وتقليل استهلاك الطاقة.

فوائد تطبيق التوقيت الصيفي والشتوي 

يعتبر تطبيق التوقيت الصيفي والشتوي له الكثير من الفوائد منها توفير استهلاك الطاقة وهي الفكرة الأساسية وراء تطيبق التوقيت الصيفي، حيث تم الاعتماد علي تقليل الإضاءة الصناعية خلال ساعات النهار الأطول، ويساهم تقديم أو تأخير الساعة في تقليل الاستهلاك.

ميعاد تغيير الساعه 2024

ويعمل تطبيق التوقيتين الصيفي والشتوي على تقليل الاعتماد علي الوقود الحفري الذي يعتبر وسيلة لتوليد الكهرباء، وبالتالي الحد من انبعاثات الكربون وتحقيق فوائد بيئية.

تطبيق التوقيت الصيفي

بسبب الأزمة الاقتصادية التي كانت تعانيها البلاد في عهد حكومة محمود فهمي النقراشي تم تطبيق التوقيت الصيفي، وكذلك نتيجة للحرب العالمية الثانية، وارتفاع أسعار المحروقات، حيث أصبح هناك حاجة إلى توفير الطاقة، لذلك تم تطبيق التوقيت الصيفي، قبل أن يلغي الملك فاروق لاحقًا التوقيت الصيفي عام 1946 وبقى الوضع كما هو عليه مدة 11 عامًا.

وعاد العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى في عهد الرئيس جمال عبدالناصر عام 1957، ثم في عهد الرئيس محمد أنور السادات تم إلغائه مرة أخرى، ثم جاء الرئيس مبارك وطبق التوقيت الصيفي عام 1982، وكان موعده من أول مايو حتى آخر سبتمبر من كل عام، باستثناء شهر رمضان، ثم تم إلغائه عام 1982، وعاد مرة أخرى في 1988.

search