الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

08:14 م

إطلاق مبادرة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق

مؤتمر هيئة الدواء

مؤتمر هيئة الدواء

عبدالمجيد عبدالله

A A

أطلقت هيئة الدواء، اليوم الأربعاء، مبادرة جديدة تهدف إلى التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية.

المبادرة الجديدة من شأنها تنظيم عملية سحب المنتجات الدوائية من الأسواق بشكل آمن وفعال، مع التركيز على حماية المستهلكين من الأضرار الصحية المحتملة نتيجة استخدام الأدوية والمستحضرات منتهية الصلاحية.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن هذه الخطوة تاتي بالشراكة مع المصنعين الموزعين والصيدليات لضمان التنفيذ الشامل للمبادرة بإشراف ومتابعة دقيقة من هيئة الدواء المصرية.

وأوضحت الهيئة أن المبادرة، تهدف بجانب التأكيد على أهمية التعاون بين جميع الأطراف المعنية، إلى رفع مستوى الوعي العام حول مخاطر الأدوية منتهية الصلاحية، وتسليط الضوء على أهمية قيام المواطنين بالتحقق من تواريخ الصلاحية قبل الشراء.

تفاعلات دوائية خطيرة

وحذرت الهيئة المواطنين من شراء الأدوية من مصادر غير موثوقة أو بأسعار تختلف عن السعر الجبري المقرر، حيث إن الأدوية منتهية الصلاحية لا تفقد فعاليتها فقط، بل قد تؤدي إلى تسمم أو تفاعلات دوائية خطيرة تعرض حياة للمستهلكين للخطر.
وأكدت الهيئة، أن الامتثال للتشريعات المتعلقة بسحب الأدوية منتهية الصلاحية يعد ضرورة حتمية الحماية الصحة العامة، ويشمل ذلك المصنعين والموزعين والصيدليات لضمان التنفيذ الفعال والمراقب لهذه العملية.

عقوبات صارمة

وأشارت الهيئة، إلى أنه تم التوافق على فرض عقوبات صارمة على المخالفين لضمان الامتثال الكامل للمبادرة.

من جانبه، أكد رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي، في كلمته خلال مؤتمر صحفي، أن إطلاق هذه المبادرة يمثل خطوة محورية نحو تعزيز نظام الأدوية للمصري، وضمان تقديم منتجات دوائية آمنة وفعالة تحمي صحة المواطنين.

مراحل سحب الأدوية

وأوضح الغمراوي، أن الخطة التنفيذية تشمل مراحل سحب الأدوية بدءًا من الإبلاغ من المصنعين والموزعين والصيدليات وحتى التخلص الآمن من الأدوية وفقًا للمعايير البيئية والصحية.

ولفت، إلى أن سحب الأدوية منتهية الصلاحية سيسهم في حماية صحة للمواطنين بشكل فوري، والوقاية من مخاطر تناول الأدوية الضارة، ويعزز ثقة للمواطنين في جودة الأدوية المتاحة في السوق؛ حيث إن الأدوية منتهية الصلاحية تشكل خطرًا جسيمًا على الصحة العامة.

صلاحية الأدوية

وأشار إلى أن المبادرة تهدف أيضًا إلى رفع الوعي حول أهمية مراقبة تواريخ صلاحية الأدوية، الأمر الذي سيدفع الشركات لتحسين إجراءاتها الداخلية لمواجهة أى تحديات يواجهها سوق الأدوية، وبما يتماشى مع التشريعات والقوانين لضمان سوق دوائي أكثر استقرارًا.

المبادرة وفق هيئة الدواء، تأتي حرصًا منها على حماية صحة المواطن المصري، والحفاظ على سمعة وجودة الأدوية المتداولة في السوق المحلية، ورفع التوعية المجتمعية بمخاطر الأدوية منتهية الصلاحية لضمان تداول أدوية آمنة وفعالة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search