الأحد، 06 أكتوبر 2024

10:11 م

92 مليون طن.. مصر أكبر منتج للأسمنت في القارة السمراء

وزير التجارة والصناعة خلال المؤتمر  العربي الدولي لصناعة الأسمنت

وزير التجارة والصناعة خلال المؤتمر العربي الدولي لصناعة الأسمنت

ولاء عدلان

A A

قال وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، إن مصر تعد أكبر منتج للأسمنت في قارة إفريقيا بحجم إنتاج يصل إلى نحو 92 مليون طن سنويًا. 
وأضاف الوزير خلال مشاركته في فعاليات افتتاح المؤتمر والمعرض العربي الدولي الـ26 لصناعة الأسمنت، اليوم الإثنين، أن مصر تأتي ضمن أكبر 10 دول منتجة للأسمنت في العالم، مشيرًا إلى أن قطاع صناعة الأسمنت واحد من أهم القطاعات الصناعية الرئيسية في الاقتصاد المصري. 

قطاع حيوي

وتابع أن تطوير هذا القطاع الحيوي يمثل ضرورة للوصول إلى الأهداف التنموية والاجتماعية، إذ يسهم في توفير احتياجات مشروعات البنية التحتية والتنمية العمرانية مثل مشروعات مثل حياة كريمة ومدن الجيل الرابع التي تهدف إلى تقديم نموذج مستقبلي متكامل للسكن والعمل.

مؤتمر هام 

ولفت الوزير إلى أهمية المؤتمر والمعرض العربي الدولي لصناعة الأسمنت، الذي ينظمه الاتحاد العربي للأسمنت ومواد البناء بالتنسيق مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ومجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب موضحًا أنه يوفر فرصة لتبادل الآراء والوقوف على مستجدات تلك الصناعة على الصعيدين العربي والدولي، لاسيما في ظل اضطرابات أوضاع الاقتصاد العالمي وتطورات المشهد الاقتصادي الإقليمي والأزمات المتلاحقة وتأثيرها على مستويات النمو والإنتاج.  

القطاع الصناعي عمود فقري

وشدد على أن القطاع الصناعي عمومًا بمثابة عمود فقري يمكن للدولة أن تعول عليه لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية كونه يساهم بنحو 17% من الناتج المحلي الإجمالي، ويستوعب نحو 15% من العمالة المنتظمة، فضلًا عن مساهمته بنسبة تتراوح بين 80% إلى 85% من إجمالي الصادرات السلعية غير البترولية.

أجنحة المعرض

وبحسب بيان لوزارة التجارة والصناعة، يتضمن المعرض في نسخته الحالية 142 جناحا يشارك فيها 750 عارضًا من حول العالم. 
 

search