الأحد، 29 سبتمبر 2024

09:16 م

تخفيض 25%.. جامعة القاهرة تُوحد المعاملة المالية للطلاب الوافدين

مجلس جامعة القاهرة

مجلس جامعة القاهرة

إيمان فكري

A A

قرر مجلس جامعة القاهرة في اجتماعه الأخير، توحيد المعاملة المالية الخاصة بالخدمات المقدمة للطلاب الوافدين في برامج الدراسات العليا بالجامعات المصرية.

كما تم الإعلان عن تخفيض بنسبة 25% من المصروفات الدراسية لبرامج تدريس اللغة العربية للطلاب الوافدين من غير الناطقين بها.

وخلال الاجتماع، وجه رئيس الجامعة، الدكتور سامي عبد الصادق، بتشكيل لجنة قانونية وفنية وإدارية لمراجعة ملف الوحدات السكنية في مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين بمدينة 6 أكتوبر، بهدف تقديم تقرير حول نتائج الأعمال لضمان إنجاز المشروع وتسليم الوحدات للملاك بعد تذليل كافة العقبات.

كما وافق المجلس على إجراء تعديلات على اللائحة الدراسية الخاصة بالدبلوم المهني في "الجيوماتكس" بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب، وتحويل مسمى الدبلوم من "دبلوم مهني بيني" إلى "دبلوم مهني خاص". 

بالإضافة إلى تعديل لائحة الدكتوراه في فلسفة العلوم في النانو تكنولوجي بالكلية بناءً على خطاب المجلس الأعلى للجامعات.

وشملت القرارات أيضًا تعديل اللائحة المالية الخاصة بالنظام الجديد بالساعات المعتمدة لمرحلة الليسانس بكلية الآداب، إلى جانب التعديلات التي أوصت بها لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات لبرنامج "علوم العمليات الحيوية والمواد الحيوية" في كلية العلوم.

كما تمت الموافقة على إنشاء برنامج الماجستير المهني في الإدارة الرياضية، واعتباره برنامجًا بينيًا بكلية التجارة. 

كما تم تحويل الدبلوم المهني في إدارة وتنمية الموارد المالية للمنظمات إلى ماجستير مهني في الاستثمار الاجتماعي المستدام وتنمية الموارد المالية، وذلك بين قسمي الاقتصاد والإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية. 

بالإضافة إلى تحويل برنامج الماجستير المهني "التغذية التخصصية" إلى نظام عامين بدلاً من عام واحد بكلية الزراعة.

وأشار المجلس إلى موافقته على عدد من بروتوكولات التعاون، بما في ذلك مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وجامعة شانجان بالصين في مجالات البحوث والتعليم، ومذكرة التفاهم بين كلية طب قصر العيني وكلية الطب بجامعة كريستيان البريتش بألمانيا. 

كما تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة ومؤسسة مصر الخير لدعم أنشطة تطوير الجمعيات.

وأقر المجلس أيضًا مذكرة التفاهم بين كلية الهندسة والهيئة القومية للأنفاق، ومذكرة بين كلية الزراعة ومعهد الإنتاج الحيواني بأكاديمية جواندون للعلوم الزراعية بالصين، بالإضافة إلى مذكرة بين كلية الطب البيطري ومعهد هاربين للبحوث البيطرية.

فيما يتعلق بالمنح الدراسية، وافق المجلس على تقديم منح للخمسة الأوائل في الثانوية العامة من كل شعبة، على أن يستمر تمتعهم بهذه المنح في حالة حصولهم على تقدير ممتاز.

كما وافق المجلس على إعفاء طلاب البرامج (عربي – إنجليزي – جورجيا) بكلية التجارة من مقرر ريادة الأعمال كمتطلب جامعة، إذا تم تدريسه ضمن الساعات المعتمدة، مع استمرار فرض المقرر على برنامج إكتواري وأي برامج أخرى تفتقر لتدريسه.

وأكد المجلس أيضًا على الإشراف الفني والمالي والإداري لكلية التربية للطفولة المبكرة على دار الحضانة بالجامعة لتكون معملًا تعليميًا للطلاب.

وتناول الاجتماع أيضًا خطط تطوير مستشفيات القصر العيني، والتي مقرر تنفيذها على ثلاث مراحل وفق المعايير العالمية، وذلك للاحتفال بمناسبة مرور مائتي عام على إنشاء المستشفى، والتي تُعتبر من أبرز المستشفيات الجامعية في مصر وأفريقيا.

كما ناقش المجلس استعداد جميع الكليات لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد 2024/2025، وتهيئة المدن الجامعية لاستقبال الطلاب القدامى والجدد وتسهيل إجراءات تسكينهم وفق القواعد المحددة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:21 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:42 PM
    المَغرب
  • 07:59 PM
    العِشاء
search