السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 م

"الري" تدرس تركيب عدادات على آبار المياه الجوفية

اجتماع وزارة الري اليوم

اجتماع وزارة الري اليوم

روان عبدالباقي

A A

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، على أهمية استخدام العدادات لقياس كميات المياه المسحوبة من المجاري المائية لأغراض الشرب بدقة، وذلك بهدف تحسين الميزان المائي في مصر وربط هذه القياسات بمنظومة التليمترى.

وأضاف سويلم في بيان له أن هذه الخطوة تأتي لتوفير قياسات فورية، مما يمكن مسؤولي الوزارة من اتخاذ قرارات سريعة وملائمة لإدارة وتوزيع المياه بشكل دقيق. 

كما تساهم العدادات في قياس كميات ونوعية المياه الناتجة عن محطات الصرف الصحي، لضمان عدم تأثير المياه المنتجة على جودة المياه في المجاري المائية. وأشار الوزير إلى أهمية تركيب عدادات لقياس المياه المنتجة من آبار المياه الجوفية العميقة، بالإضافة إلى ضرورة معايرة العدادات الموجودة لضمان تحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

ورفض وزير الري فكرة تنفيذ شبكات الصرف المغطى في الأراضي غير المقننة الري، إلى جانب الأراضي الجديدة التي تتبع نظام الري المقنن لكنها مخالفة لنظم الري الحديثة، مؤكدًا ضرورة توفيق أوضاع هذه الأراضي أولاً.

وفي سياق متصل، أشار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي على الهواء مباشرة، إلى أن منظومة مياه الشرب في مصر آمنة، ولكن المشكلات التي تحدث في بعض المحافظات ترجع إلى افتقار بعض القرى لخدمات الصرف الصحي. 

تغطية الصرف الصحي

وأوضح مدبولي أن مستوى تغطية الصرف الصحي في محافظة أسوان وصل إلى 100 قرية، مؤكداً قرب الانتهاء من مشكلات الصرف الصحي في جميع قرى الجمهورية.

أما بالنسبة لمياه الشرب، فقد أوضح مدبولي أن نسبة تغطية محطات مياه الشرب في مصر بلغت 99%، مؤكداً أن شبكة الصرف الصحي منفصلة تمامًا عن شبكة مياه الشرب، وأن جودة المياه يتم مراقبتها من قبل ثلاث وزارات هي الصحة والري والإسكان.

وفي الوقت نفسه، انتشرت خلال الـ 24 ساعة الماضية، معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي تتعلق برسالة صوتية متداولة عبر تطبيق "واتساب"، تدعي أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أصدرت منشورًا تحذيريًا بعدم استخدام المياه لأغراض الشرب من الساعة 3 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً بسبب تلوثها بميكروب سام.

 لكن الحكومة، من خلال وزارة الصحة، نفت هذه الشائعات خلال مؤتمر صحفي، موضحة أن المعامل المركزية أثبتت أن المرض المنتشر في أسوان هو عدوى بكتيرية قولونية (بكتيريا الإشريكية).

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search