السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

"ميناء الإسكندرية الكبير" فرصة لتعزيز تجارة الترانزيت

ميناء الإسكندرية الكبير

ميناء الإسكندرية الكبير

محمد عدلي

A A

يعتبر ميناء الإسكندرية الكبير من أهم مشروعات الموانئ الجاري تنفيذها، في الفترة الحالية، حيث تتبنى الدولة خطة طموحة لتطوير الموانئ والارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة بها. والهدف من هذه الخطة هو أن تتحوّل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات.

ولكن السؤال، ما هو ميناء الإسكندرية الكبير، وكيف يساعد مصر في أن تصبح مركزًا عالميًا للوجستيات؟

3 موانئ معًا

ميناء الإسكندرية الكبير من أهم مشروعات البنية التحتية الجاري تنفيذها، حيث يتكوّن من ضم ثلاث موانئ معًا، هي (الإسكندرية، والمكس، والدخيلة) لتكوين ميناء واحد كبير، وهناك العديد من المشروعات في ميناء الإسكندرية الكبير، منها ما تم الانتهاء من تنفيذه، ومنها ما هو قائم بالفعل.

ميناء الإسكندرية الكبير

“تحيا مصر”

وتعد محطة "تحيا مصر" من المشروعات التي تم الانتهاء منها في ميناء الإسكندرية الكبير، ويمكنها تداول حاويات وبضائع عامة وسيارات)، وتضم ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، ويبلغ طول أرصفتها 2450 مترًا، كما أنها مؤهلة لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة بغاطس يصل إلى 17.50 متر.

ولدى هذه المحطة قدرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويًا، واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت، وبلغت تكلفة إنشائها 9 مليارات جنيه.

محطة “تحيا مصر” 
محطة “تحيا مصر” 

الرصيف 100

محطة الحاويات على الرصيف 100 من المشروعات الجاري تنفيذها في ميناء الإسكندرية الكبير، حيث بلغت تكلفة المشروع 3.4 مليار جنيه، ويهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للتداول والتخزين بواقع 9 ملايين طن (حاويات) ومليون طن (بضائع عامة وغلال) سنويًا.

وتتكوّن المحطة من رصيف بطول 1800 متر، بعمق يصل إلى 18 مترًا، وبمساحة أرضية تبلغ 660 ألف متر مربع، وعند الانتهاء من تنفيذها يمكن للمحطة استقبال أربع سفن بطول 240مترًا وسفينة بطول 400 متر.

محطة الحاويات على الرصيف 100

محطة الصب النظيف

فيما تعد محطة الصب الجاف النظيف الجاري تنفيذها في ميناء الإسكندرية أول محطة متكاملة بالموانئ المصرية لتخزين الحبوب، حيث يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للتداول وتخزين الحبوب والغلال بواقع 6 إلى 7 ملايين طن سنويًا.

تتكوّن المحطة من رصيف بطول 1150 مترًا، وبعمق يصل إلى 16 مترًا، ومساحة تقدر بـ300 ألف متر مربع، وعند الانتهاء من تنفيذها ستكون قادرة على استقبال أربع سفن بطول 240 مترًا. وتقدر التكلفة الإنشائية للمحطة بـ1.6 مليار جنيه.

محطة الصب الجاف النظيف

حاجز أمواج الميناء

وتنفذ وزارة النقل في الوقت الراهن مشروع حاجر أمواج ميناء الإسكندرية الكبير الذي يبلغ طوله 5108 أمتار، ويتكوّن من أربعة أجزاء، الحاجز الشرقي بطول 1490 مترًا، والأوسط بطول 1509 أمتار، والجنوبي بطول 590 مترًا، والحاجز الغربي بطول 1400 متر.

حاجز أمواج ميناء الإسكندرية الكبير

أهمية الميناء

وفيما يتعلق بأهمية الميناء، قال أستاذ النقل بجامعة بني سويف، الدكتور عبد الله أبوخضرة، إن ميناء الإسكندرية الكبير عند الانتهاء من تنفذه سيصبح أكبر ميناء على البحر الإسكندرية.

وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الميناء سيسهم في زيادة معدلات تداول الحاويات للضعف، بسبب المحطات الجديدة الجاري تنفيذها في الميناء، لافتًا إلى أنه ميناء محوري نظرًا إلى موقعة الفريد الواقع بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، حيث يعد حلقة الوصل بين مناطق التصنيع ومناطق الاستهلاك.

وأكد أبو خضرة أن ميناء الإسكندرية الكبير سيكون لديه القدرة على استقبال أكبر السفن التي تتجاوز حولتها 24 ألف حاوية، ويتعدى غاطسها 17 مترًا، وهذا الميناء سيعزّز تجارة الترانزيت في مصر.

search