الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:58 م

تريند أم مغرمة بالأغاني.. طبيب نفسي يفسر تصرف "دكتورة الإسكندرية"

جامعة الإسكندرية

جامعة الإسكندرية

إسراء عبدالفتاح

A A

بأغنيات مثل"حُبك سفّاح"، و"يا خالة أرقيني"، تصدّرت أستاذة بجامعة الإسكندرية “التريند”، خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية، حيث اختارت أستاذة علم النفس بكلية الآداب، مريم إسماعيل، مقاطع من هذه الأغنيات وضمنتها أسئلة الامتحانات للطلاب.

أصداء هذه الواقعة تجاوزت حدود مدينة الثغر، وباتت قصةً تتردد على ألسنة الكثيرين ممنْ بحثوا عن تفسير لهذا التصرف غير المعتاد في الامتحانات، حتى باتت من بين الأكثر رواجًا على العديد من مواقعع التواصل الاجتماعي، لكن مريم إسماعيل، برّرت موقفها بأن السؤال جاء متماشيًا مع المادة العلمية المقرّرة، التي اشتملت على موضوعاتٍ في علم النفس الإكلينيكي، الذي يهتم بدراسة الاضطرابات النفسية، والعقلية، وتشخيصها.

ورقة الامتحان لطلاب الفرقة الرابعة بقسم علم النفس


أستاذة علم النفس، أكدت أنها حرصت على استخدام لغة مقبولة اجتماعيًا وثقافيًا، وأنها لم تكن تتوّقع خروج الأمر إلى العلن وانتشاره في السوشيال ميديا، إذ قالت "أعلم أن الطالب يقوم بتساُّم ورقة الأسئلة مع ورقة الإجابة، ولا يُسمح له باستخدام الهاتف المحمول أثناء الامتحان، من ثم يبقى الامتحان سريًا داخل أروقة اللجان.


تصدُّر “التريند”

قد يتساءل البعض “كيف نظر خبراء علم النفس إلى هذه الأستاذة الأكاديمية، التي تتشارك معهم في نفس المجال؟”، وهو السؤال الذي طرحناه على استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال فرويز، فقال “إن بعض أساتذة الجامعة والمُعلمين في المدارس يرغبون في تحقيق الشهرة وتصدّر التريند، وينجحون في ذلك من خلال استخدام بعض الأغاني التي تتماشى مع وسائل التواصل المختلفة”.

وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن بعض الدكاترة يتجه إلى هذا الأسلوب كونه الأقرب في الوقت الحالي إلى الشباب والمراهقين، لافتًا إلى أن بعض المدرسين خصوصًا في المرحلتين الإعدادية والثانوية، يتبعون هذا الأسلوب تسهيلًا على الطلاب من خلال الأغاني التي يتم ترديدها حاليًا.

امتحان قسم علم النفس بجامعة الإسكندرية 

حصد للمشاهدات

وأشار فرويز إلى أن استخدام الأساتذة سواء في المدارس أو الجامعات لهذا الأسلوب مرفوض إذا تضمنت الأغاني كلمات خادشة للحياء، ولكن طالما لم يخرج الأمر عن المألوف فلا حرج فيها، مضيفًا أن بعض مستخدمي السوشيال ميديا حاليًا أصبحوا يلهثون وراء التريند حتى بدأ البعض استخدام "مصائبهم" لحصد المشاهدات.

search