الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

01:21 ص

ليست مجرد أنشطة طلابية.. ما هي مادة توكاتسو؟

 ماهي مادة توكاتسو

ماهي مادة توكاتسو

ماريا روماني

A A

ما هي مادة توكاتسو؟ سؤال يطرحه الكثير من الطلاب وأولياء الأمور، لمعرفة التفاصيل الكاملة عن هذه المادة، بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منذ عام 2021، تطبيق وتعميم تجربة أنشطة التوكاتسو أو مادة التوكاتسو اليابانية في جميع المدارس الحكومية بنظام مخفف للمساهمة في بناء شخصية الأطفال في المدارس المصرية.

ماذا تعني أنشطة توكاتسو؟

مادة التوكاتسو تعبر عن نظام يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين، وذلك حسب وزارة التربية والتعليم.

وأنشطة التوكاتسو جزء لا يتجزأ من اليوم المدرسي، ولا يقل أهمية عن المناهج الأكاديمية، حيث تقوم بتنشئة قائد لديه القدرة على القيادة الفعالة، وكذلك الإحساس بباقي أفراد الفريق.

وتعزّز مادة توكاتسو مجموعة من القيم الهامة، مثل روح الجماعة والتعاطف مع الآخرين واحترام رأي الآخر، كما تساعد على اكتشاف نقاط القوة ونقاط الضعف عند كل طالب، فضلًا عن كيفية توظيف هذه النقاط لخدمة الهدف الجماعي.

ما هو هدف أنشطة توكاتسو؟

هدف أنشطة التوكاتسو الرئيسي، هو تأهيل طفل قادر على تحمل المسؤولية والتعبير عن رأيه بثقة، حيث يساعد التوكاتسو الطفل على إيجاد المشكلات والتحديات في حياته وحلها، بالتالي نجده في النهاية قادرًا على تحقيق ذاته وإدارة حياته الخاصة.

وفي هذا الإطار، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن التوكاتسو ليس مجرد أنشطة يمارسها الطلاب لهدف سلوكي فقط، لكنها أيضًا أنشطة تشكِّل شخصية وعقل الطفل ليصبح مواطنًا نافعًا لنفسه ولوطنه.

يُشار إلى أنه تم تخريج أول مجموعة معتمدة لمدربي أنشطة التوكاتسو المصريين في ديسمبر عام 2021 وكان عددهم 9 مدربين، وتم اعتمادهم من قبل الخبراء اليابانيين.

search