الجمعة، 27 سبتمبر 2024

04:18 ص

رائد أعمال يحدوه الشغف.. محمد العبار المطور العقاري الأكثر تأثيرًا

محمد العبار

محمد العبار

"لم يكن مجرّد عمل بالنسبة لي بل كنت أحقق رؤية وطموحا مدفوعا بشغف كبير".. هكذا يلخص رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار مشوار نجاحه الذي بدأ من قلب دبي لينطلق إلى العالمية. 

محمد العبار الذي يتربع على عرش قائدة الشركات العقارية الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط لـ2024، يمتلك امبراطورية مترامية الأطراف تعمل في مجالات متنوعة أبرزها التطوير العقاري والفندقة وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية. 

مصر بعيون العبار 

اسم مؤسس شركة إعمار العقارية ورئيس مجلس إدارة أمريكانا للمطاعم محمد العبار، وشركته بات مألوفا في مصر، فالرجل من أهم المستثمرين الإماراتيين في الدولة ولا يخفي تطلعه المستمر لمزيد من التوسع في السوق المحلية، قبل أيام كشف عن نية “إعمار العقارية” لاستثمار ملياري دولار خلال العامين الحالي والمقبل  في مصر معربا عن اهتمامه بالفرص الاستثمارية الجديدة في البحر الأحمر ورأس الحكمة. 

وقال العبار اليوم خلال احتفالية بمناسبة اليوم الوطني السعودي، إنه يتطلع لاستقطاب جانب من الإنفاق السياحي الخليجي البالغ 90 مليار دولار سنويًا لصالح مشروعاته في مصر، مشيرا إلى أن 60% من ضيوف مشروعه بمراسي بالساحل الشمالي  خلال احتفال اليوم الوطني السعودي كانوا يزورون الساحل الشمالي المصري للمرة الأولى، الأمر الذي يعد مؤشرا قويا على قدرة هذه المنطقة على جذب السياح من دول الخليج.

استثمارات العبار في السوق المصرية يقودها من خلال عدة أذرع لمجموعته أشهرها على الإطلاق شركة إعمار مصر التي تمتد بصمتها من مشروعات مثل تاون كايرو المقط مرورا بمشروع تطوير مكتبة الإسكندرية وصولا إلى مراسي في الساحل الشمالي، أيضا العبار متواجد في السوق المصرية من خلال “أمريكانا مصر” كما يمتلك حصة في شركة الشرقية للدخان.  

من هو محمد العبار؟

ربما لا تتخيل أن العبار الذي يمتلك امبراطورية عقارية ولد لأسرة فقيرة لا تمتلك منزلًا ووالد غير متعلم يعمل قبطانا على سفينة صغيرة يدير دفتها قصدا للرزق والتجارة في دول إفريقية، إلا أن العبار كان شغوفا بالتعليم وحظي بفرصة غيرت مجرى حياته عندما حصل على منحة للدراسة في جامعة سياتل الأمريكية، ليعود في العام 1981 إلى الإمارات حاملا شهادة البكالوريوس في الإدارة المالية، ويحصل على وظيفة مصرفية في أبوظبي . 

وفي العام 1992، أصبح مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بإمارة دبي، وفي فترة قصيرة بات واحدًا من كبار مستشاري حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتولى العبار عدة مناصب حكومية منها عضو مجلس هيئة الأوراق المالية والسلع في الحكومة الاتحادية، و عضو مجلس دبي التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم دبي المحدودة ومدير مؤسسة الخليج للاستثمارات. 

حصل العبّار على الدكتوراه الفخرية من جامعة سياتل، كما حصل على دكتوراه فخرية من كلية لندن للاقتصاد، وأخرى في العلوم السياسية من جامعة صن مون بكوريا الجنوبية، لم يكن العبار خبيرا في القطاع العقاري لكنه كان صاحب رؤية وهذا ما دفعه لتأسيس إيقونة استثماراته "إعمار العقارية" في عام 1997 في دبي. 

محمد العبار متحدثا أمام منتدى دبي لإدارة المشاريع 

إعمار.. الجوهرة الأثمن

الجوهرة الأثمن في مشواري.. هكذا يصف العبار “إعمار العقارية” في حواراته الصحفية، وهو محق إلى حد كبير إذ تتجاوز القيمة السوقية للشركة اليوم حاجز الـ20.5 مليار دولار، وتضم قائمة مشروعاتها العديد من النماذج الأيقونية مثل برج خليفة ودبي مول و مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وتمتلك المجموعة العديد من المشروعات وقطع الأراضي الجاهزة للاستثمار في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا إذ وصلت عملياتها إلى الهند وباكستان، فيما تدير قرابة 38 فندقا ومنتجعا سياحيًا حول العالم. 

وخلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضي فقط ارتفعت إيرادات إعمار لأكثر من 14.4 مليار درهم فيما سجلت صافي أرباح بنحو 5.3 مليار درهم. 

الرجل البسيط الذي بنى أطول برج في العالم، لا يتوقف عن مطاردة الفرص في كافة القطاعات لذا دخل العبار قطاع التجزئة والتجارة بقوة من خلال الاستحواذ في عام 2016 على أكثر من 66% من أسهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) التي تدير سلسلة من المطاعم الشهيرة في دول المنطقة. 

وفي العام نفسه أسس العبار منصة نون للتجارة الإلكترونية في الإمارات وكان وقتها عدد زوارها لا يتجاوز 100 مليون زائر أما الآن فوصل إلى أكثر من مليار زائر سنويا، مع اتساع رقعة عملياتها لتشمل دولا مثل مصر والسعودية، وخلال العام الماضي سجلت نون أرباحًا بنحو 324  مليون دولار. 

ولمواكبة التحول الرقمي أكثر، ساهم محمد العبار في تأسيس أول بنك رقمي يقدم خدمات مصرفية للأفراد والشركات تحت اسم زاند. 

محمد العبار أثناء فاعليات إطلاق نون
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:46 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:11 PM
    العَصر
  • 06:45 PM
    المَغرب
  • 08:02 PM
    العِشاء
search