الأحد، 07 يوليو 2024

02:15 ص

بشرى للمواطنين.. إطلاق مبادرات صحية جديدة

وزير الصحة والسكان

وزير الصحة والسكان

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

كشف وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، مناقشة خطة ومراحل عمل مبادرة صحية جديدة، تأتي “الصحة النفسية” ضمن ركائزها الأساسية، وتنقسم إلى ثلاث مبادرات فرعية إحداها للكشف المبكر عن اضطرابات طيف التوّحد، والثانية لمكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية، بينما تهدف الثالثة إلى مكافحة وعلاج الإدمان.

ويأتي ذلك تمهيدًا لإطلاق المبادرة الجديدة خلال الفترة المقبلة، في إطار تحقيق التكامل الصحي على الصعيدين الجسدي والنفسي، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

طيف التوحد

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، إن الوزير اطلع على عرض تقديمي لمحاور عمل المبادرة الجديدة، وآلية العمل التي تبدأ بـ"مبادرة الكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد"، موضحًا أنها تستهدف الكشف على الأطفال في مواعيد التطعيم عند عمر 18 شهرًا.

وأوضح أنه تم إضافة خدمة جديدة على المنصة الوطنية للصحة النفسية، والتي تستهدف التقييم “عن بُعد” للأطفال من عمر 6 أشهر حتى عامين ونصف العام، فضلًا عن تقديم النصائح للمتابعة والوقاية.

ولفت متحدث الصحة، إلى أن الوزير استمع إلى محاور عمل مبادرة "مكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية"، والتي ترتكز على خدمات الاكتشاف المبكر والوقاية، وتستهدف فئة المراهقين من سن 10 إلى 18 عامًا، والشباب من سن 18 إلى 25 عامًا.

مكافحة وعلاج الإدمان

وتابع عبدالغفار، أن الوزير استمع لمحاور وآلية العمل بـ"مبادرة مكافحة وعلاج الإدمان" التي تستهدف فئة المراهقين بالمدارس الإعدادية والثانوية، باعتبارهم الفئة الأكثر خطورة.

حضر الاجتماع مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، الدكتور محمد حساني، والأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية، الدكتورة منن عبدالمقصود، ورئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، الدكتورة سعاد عبدالمجيد.

search