الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:35 م

دراسة صادمة.. الغدد الصماء تزيد من تحفيز أورام الثدي

تحفيز أورام الثدي

تحفيز أورام الثدي

إسراء عبدالفتاح ودهب موسى

A A

كشفت دراسة أمريكية جديدة، جينات المواد الكيميائية المسببة للسرطان، ودورها في تحفيز أورام الثدي، وكذلك دور الغدد الصماء في تحفيز الأورام السرطانية.

وبحسب ما نُشِر في موقع "news-medical"، فإن الإحصائيات الحديثة تشير إلى أن سرطان الثدي هو أكثر أشكال المرض اللعين انتشارًا في الولايات المتحدة، والسبب الرئيس للوفيات، إذ يبلغ خطر إصابة النساء بسرطان الثدي مدى الحياة ضعف خطر الإصابة بسرطان الرئة، كما أن معدل الإصابة بسرطان الثدي بين النساء الأصغر سنًا في زيادة مستمرة.

سرطان الثدي

سرطان الثدي

وتبلغ معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و49 عامًا ضعف معدلات الإصابة بأشكال السرطان الأخرى، لذلك عمل الباحثون على تحديد بعض المواد الكيميائية واستخدام الحيوانات مثل القوارض التي لها هياكل مماثلة والمسارات الخلطية المشاركة في أورام الثدي مثل البشر، لتحديد المواد الكيميائية التي أظهرت القدرة على تحفيز أورام الثدي وكذلك تحفيز الاستراديول وتنشيط مستقبلات هرمون الاستروجين في التجارب المخبرية الثانية.

سرطان الثدي بين النساء

مسببات سرطان الثدي

وقامت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IRAC) بتطوير قائمة من الخصائص الرئيسية للمواد المسرطنة البشرية المعروفة لتوثيق آثارها البيولوجية وتوفير إطار لتحديد المواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تكون مسرطنة، تشمل الخصائص الرئيسية الموثقة الجينية وزيادة تكاثر الخلايا، وتغيُّرات إشارات الخلية، والالتهابات.

وتم تحديث القائمة الحالية لمسببات سرطان الثدي منذ عام 2007 لتشمل المواد الكيميائية التي تنشّط الغدد الصماء ذات الصلة بسرطان الثدي، وتم حساب نسبة المواد المسرطنة الثديية التي تظهر تأثيرات بيولوجية مثل تنشيط مسارات الغدد الصماء ذات الصلة بسرطان الثدي كنسبة من جميع المواد الكيميائية التي تم فحصها في الدراسة.

search