الجمعة، 27 سبتمبر 2024

04:18 م

صالون حنان يوسف يفتح ملف الإعلام والتواصل المجتمعي

صالون "حنان يوسف"

صالون "حنان يوسف"

A A

انعقدت فعاليات الدورة الثامنة والخمسون لصالون حنان يوسف إلكترونيًا عبر تطبيق “زووم”، بعنوان “الإعلام والتواصل المجتمعي: المشكلات والحلول”، بحضور عدد كبير من النخبة والأكاديميين والمتخصصين، تحت رعاية المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي.


وصرحت أستاذ الإعلام الدولي وعميد كلية الإعلام بالأكاديمية البحرية بالقرية الذكية، حنان يوسف، أن اختيار موضوع الصالون يأتي في خضم مرور المنطقة العربية بعدد من القضايا والموضوعات التي يحتاج فيها الجمهور إلى معرفة معلومات عنها، وتقديم المزيد من الإيضاحات، ولعل وسائل الإعلام تعد هي الوسيلة الأولى التي يفكر فيها الجمهور لمعرفة تفسير ما يدور حولهم، ومن هنا جاءت فكرة الصالون في رصد دور وسائل الإعلام في تحقيق التواصل المجتمعي.

صالون "حنان يوسف"

التواصل بين الإعلام والمجتمع

وقالت “يوسف” إن عملية التواصل بين الإعلام والمجتمع تتخللها عدد من المشكلات في التنفيذ، يحاول الصالون طرحها في فعاليات الصالون، مشيدة بمبادرة رئيس الوزراء المصري في اللقاء الدوري مع الإعلاميين لتحقيق التواصل المجتمعي بين الحكومة والمواطنين من خلال توضيح المعلومات حول أهم القضايا بشفافية ودقة.


ودعت إلى ضرورة تبني كل مسؤول مثل هذه اللقاءات من اجل مزيد من تحقيق التواصل المجتمعي، مؤكدةً على إصرارهم على استكمال فعاليات الصالون ورسالته في نشر الوعي بالقضايا والموضوعات المختلفة.

 

صالون "حنان يوسف"

وشهد الصالون مشاركة عدد كبير من الأكاديميين والمتخصصين من عدة بلدان من  مصر العراق والجزائر وليبيا وغيرها، وقدم المشاركون عدد من الأطروحات الخاصة برؤيتهم حول دور وسائل الإعلام في تحقيق التواصل المجتمعي.

نشر الشائعات

وقدم المشاركون عدد من الأطروحات والأفكار في مقدمتها ضرورة توفير المعلومات اللازمة لوسائل الإعلام لتحقيق مبدأ الشفافية مع الجمهور، لتجنب نشر الشائعات في ظل وسائل الإعلام الرقمي التي أصبحت ساحة خصبة لنشر تلك الأمور.

صالون "حنان يوسف"


وكذلك طرح المشاركون مجموعة من التوصيات مثل العمل على إصدار تشريعات إعلامية تنظم العمل الإعلامي، والدعوة لتبني خطاب إعلامي هادف يقدم مصلحة الدول، مع ضرورة دعم وتشجيع عقد المؤتمرات لمناقشة كيفية تفعيل وتطور الدور الإعلامي في المجتمع، والسعي نحو تحقيق استراتيجية إعلامية عربية موحدة.

واختتمت الدكتورة حنان يوسف الصالون بإطلاق عدد من الرسائل من أهمها أنه سوف يتم العمل لعمل جلسات مقبلة لمناقشة الموضوع بشكل أكثر توسعًا خاصة في دور الإعلام في حل الأزمات في كافة المجالات.

صالون "حنان يوسف"

واختتم الصالون بأغنية "هذه ليلتي" لأم كلثوم، غنتها الشابة ندي المنسي عضو الصالون.

search