الجمعة، 27 سبتمبر 2024

10:20 م

"حتة جبنة قديمة" تكشف سرا عمره 3500 عام في الصين

فاطمة نصر

A A

لدى الكثير منا أغذية منتهية الصلاحية قد تكون منسية مثل نصف الليمونة الذي يظل متواجدا في باب الثلاجة ولا نتخلص منه إلا بعدما يجف تمامًا أو يتعفن، الأمر الذي قد يستغرق عدة أشهر، لكن لا يصل إلى 3400 عام، وذلك ما اكتشفه بعض العلماء في الصين عندما وجدوا قطعة من الجبن ملتصقة في أجساد محنطة شمال غرب الصين.

جبن في القبور

في تسعينات القرن العشرين، عثر على بقايا بشرية من بعض مئات التوابيت التي عثر عليها في مقبرة "شياوهي" في حوض تاريم بالصين، ولطخت رؤوس و أعناق عدد من الجثث المحنطة بمادة بيضاء تم تحليلها وتحديدها سابقًا على أنها جبن، وفقًا للأبحاث المنشورة في مجلة Cell.

جبن من العصر البرونزي

في العصر الحالي وبفضل التقدم التكنولوجي تمكن علماء الأكاديمية الصينية للعلوم من التأكد من وجود أحماض نووية للأبقار والماعز من العصر البرونزي، كما تم تحديد نوع الجبن على أنها" الكفير"، وهو نوع من اللبن يضاف له حبيبات الكفير وهي مزيج من البكتيريا والخميرة.

معلومات العينة والميتاجينوميات الخاصة بالجبن

أقدم عينة من الجبن

أكد كياومي فو، عالم الحفريات بالأكاديمية الصينية للعلوم على أن “هذه أقدم عينة جبن معروفة تم اكتشافها على الإطلاق”، مشيرًا إلى أن الجبن من الأغذية التي يصعب حفظها على مدى آلاف السنين، ما يجعل هذا الاكتشاف فرصة نادرة وقيمة جدًا.

تمديد مدة الصلاحية 

أظهرت التحاليل أن جبن الكفير يحتوي على مستويات عالية من البكتيريا، ما يشير إلى أن هذه الميكروبات كانت مهمة في تخمير الجبن، ولا يزال هذه المزيج من البكتيريا يستخدم حتى اليوم لإنتاج هذا النوع، خاصة في منطقة التبت وروسيا.

يعتقد العلماء أن حبيبات الكفير كانت تستخدم لتمديد مدة صلاحية الجبن، ومكافحة عدم تحمل اللاكتوز، بالإضافة إلى ذلك لاحظ العلماء أن البكتيريا القديمة التي تمت دراستها كانت أكثر عرضة لتحفيز استجابات الجهاز المناعي.

أكد "فو" أنها دراسة غير مسبوقة، وتتيح لنا فرصة مراقبة عملية تطور البكتيريا  على مدار 3 آلاف عام ماضية، كما يساعدنا على فهم النظام الغذائي وثقافة أسلافنا بشكل أفضل، مشيرًا إلى أن السبب من وجود الجبن في القبور غير معروف بعد، وأنه يأمل أن يتمكن من اكتشاف قطع أثرية أخرى لم تكن عرفت من قبل.

search