الجمعة، 27 سبتمبر 2024

06:18 م

مسابقة عالمية تكشف العدو الخفي للطيور.. أفضل صورة في 2024

صقر يطارد فراشة

صقر يطارد فراشة

منى الصاوي

A A

في نسختها التاسعة، تحتفي مسابقة مصور الطيور لعام 2024 بروعة وتنوع عالم الطيور، من خلال صور فائزة تخطف الأنظار.

وتشمل هذه الصور لقطة مذهلة لصقر يخطف فراشة في الجو، ولحظة درامية لنسر يتغذى على جيفة دب أسود، وصورة مرحة لبطريق يركب الأمواج ببراعة.

جانب من الصور المشاركة بمسابقة مصور الطيور 2024

مصور الطيور 2024

إلى جانب الاحتفاء بجمال الطيور، تلقي المسابقة الضوء على التهديدات التي تواجه هذه الكائنات الرائعة، مما يذكرنا بأهمية الحفاظ على بيئاتها الطبيعية وحمايتها من الأخطار التي تهدد بقاءها، بحسب تقرير نشره موقع CNN.
وفازت المصورة الكندية باتريشيا هومونيلو بالجائزة الكبرى في مسابقة مصور الطيور لعام 2024، بصورة مؤثرة تظهر أكثر من 4 آلاف طائر نافق في مدينة تورنتو الكندية، بعد اصطدامها بالنوافذ أو الأسطح العاكسة.

وتسلط هذه الصورة الضوء على مشكلة عالمية خطيرة، حيث تشير دراسة حديثة إلى أن أكثر من مليار طائر يموت سنويًا في الولايات المتحدة وحدها بسبب الاصطدام بالنوافذ.

جانب من الصور المشاركة بمسابقة مصور الطيور 2024

صورة مؤثرة 

أرادت هومونيلو، بصفتها مصورة صحفية متخصصة في جهود الحفاظ على سلامة الطيور، أن تصور هذه المأساة بطريقة مؤثرة تزيد الوعي العام بهذه المشكلة. 

وتعمل هومونيلو مع برنامج "FLAP" الذي يهدف إلى الحفاظ على سلامة الطيور من الاصطدامات المميتة.

جانب من الصور المشاركة بمسابقة مصور الطيور 2024

وبمساعدة فريقها، رتبت المصورة الطيور النافقة في دوائر متحدة المركز، مع وضع أكبر الطيور حجمًا في المركز، لخلق عرض بصري قوي ومؤثر.

وقالت هومونيلو في بيان: "لقد أنشأنا هذا العرض المؤثر لتكريم الطيور التي فُقِدت، ولزيادة الوعي العام بهذه المشكلة التي تودي بحياة المليارات من الطيور سنويًا".

جانب من الصور المشاركة بمسابقة مصور الطيور 2024

النوافذ الزجاجية العاكسة

وتُشكل النوافذ الزجاجية العاكسة فخًا قاتلاً للطيور، إذ تنعكس فيها السماء والأشجار كمرآة خادعة، فتندفع الطيور نحوها بسرعة فائقة، غير مدركة للخطر المحدق بها.

ويمكن اتخاذ تدابير بسيطة للحد من هذه الحوادث المأساوية، مثل وضع ملصقات أو طلاء خاص على الزجاج، مما يكسر وهم الامتداد ويحذر الطيور من الاصطدام.

وتأتي مسابقة مصور الطيور السنوية هذه، بالشراكة مع مؤسسة "Birds on the Brink" الخيرية، لتؤكد على أهمية حماية هذه الكائنات الرقيقة، وتوفير الدعم المالي للمشاريع التي تسعى للحفاظ على تنوعها وجمالها في جميع أنحاء العالم.

جانب من الصور المشاركة بمسابقة مصور الطيور 2024

أزمة عالمية

وتسلط مسابقة مصور الطيور الضوء على أزمة عالمية تهدد بقاء الطيور، حيث كشف تقرير "BirdLife International" الأخير عن تراجع أعداد نصف فصائل الطيور في العالم، وتهديد الانقراض لواحدة من كل ثماني فصائل.

جانب من الصور المشاركة بمسابقة مصور الطيور 2024

ومن جانبه رأى مدير المسابقة، ويل نيكولز، أن هذه الصور المذهلة تتيح للجمهور فرصة نادرة لاكتشاف عالم الطيور عن كثب، وتقدير جماله وهشاشته في آن واحد، مما يعزز الوعي بأهمية حمايته.

وقد استقطبت المسابقة هذا العام أكثر من 23 ألف صورة من جميع أنحاء العالم، تنافست في 8 فئات مختلفة، مجسدة تنوع الطيور وبيئاتها وسلوكياتها، في مزيج من المشاعر المبهجة والمؤلمة.

search