السبت، 28 سبتمبر 2024

04:25 ص

محمد عبد السلام.. ابن الوادي الجديد يحول الطين إلى فن

منحوتة من طين الفخار

منحوتة من طين الفخار

فاطمة نصر

A A

محمد عبد السلام، ابن محافظة الوادي الجديد، هو رجل في الرابعة والخمسين من عمره، يتميز بموهبته الفريدة في تحويل تربة أراضي محافظته إلى منحوتات تعبر عن مشاعر ولحظات من الحياة الواحاتية والمصرية الشعبية.

محمد عبد السلام أثناء أحد الدورات التدريبة 

بدأت موهبة عبد السلام في الظهور منذ طفولته، حيث كان يرسم بانتظام. وعندما بلغ العاشرة، بدأ يتجه لتشكيل الطين الذي كان متوفرًا بكثرة في البيئة الطبيعية لأراضي الوادي الجديد. 

وأشار إلى أن بداياته في مجال النحت على الطين كانت في قصر الثقافة بالوادي الجديد.

في حديثه مع "تليجراف مصر"، أوضح عبد السلام أنه يقوم الآن بتعليم الشباب من مختلف الأعمار حرفة تشكيل الطين والنحت من خلال الدورات التدريبية التي يقدمها.

عجلة الفخار

بالإضافة إلى ذلك، يعمل محمد في وزارة التربية والتعليم، وقد ساعدته مؤسسة تعمل على تطوير الحرف اليدوية في منطقته، حيث زودته بعجلة الفخار اللازمة لتشكيل الطين. 

هذا الدعم دفعه لمتابعة وتطوير أعماله الفنية، بعد فترة من التوقف عن العمل.

 الشعبي الواحاتي

عبد السلام يقوم بصنع الأواني الفخارية والتماثيل التي تجسد التراث الشعبي الواحاتي والمصري، بالإضافة إلى المجسمات المنحوتة التي تعكس مشاعر مختلفة مثل الفرح والحزن والحيرة. 

وأكد أن ما يقوم به هو مجرد موهبة، ولم يفكر في تحويلها لمشروع إلا في العام الحالي، بهدف مواصلة العمل من خلال العائد المادي.

كما أشار إلى أن توفر الطين في منطقة الوادي بكثرة يساعده في مشروعه، حيث تعتبر صناعة الفخار من المعالم الثقافية والتاريخية للمحافظة، وما زالت موروثًا خالداً.

الموروثات الخالدة 

عبد السلام حاول الحفاظ على البيئة من خلال المواد المستخدمة في عملية التصنيع، حيث قام بصناعة الفرن الذي يعالج الفخار يدويًا باستخدام الطوب الأحمر والطين، ويعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من حرق الورق والأخشاب.

وبخصوص أسلوبه الفني، أوضح عبد السلام أنه لا يخطط مسبقًا للقطعة التي يريد تشكيلها، بل يبدأ بالنحت على قطعة الطين بشكل تلقائي حتى يشعر بأنه وصل إلى الشكل النهائي. 

القاهرة وأسوان

وقد شارك في العديد من المعارض المحلية في القاهرة وأسوان، مع آماله في التطوير وتكريس المزيد من الوقت لتنمية موهبته والمشاركة في المحافل العالمية.

search