السبت، 28 سبتمبر 2024

06:07 ص

لزيادة الإنتاجية.. هل التقاوي المعتمدة الحل السحري؟

محصول القمح بسوهاح

محصول القمح بسوهاح

محمد لطفي أبوعقيل

A A

يشكل توفير تقاوي القمح المعتمدة ركيزة أساسية لدعم القطاع الزراعي في مصر، حيث يسهم بشكل مباشر في زيادة إنتاجية الفدان دون تحميل المزارعين أعباء إضافية. 

تتزايد المطالب بتوفير التقاوي المعتمدة بأسعار مناسبة وكميات كافية، لإنقاذ المزارعين من الوقوع في فخ التقاوي المقلدة ذات الإنتاجية المتدنية.

آراء نقيب الفلاحين

قال نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إن توفير تقاوي القمح المعتمدة يعد مكسبًا كبيرًا لزراعة القمح، حيث تساهم هذه التقاوي في زيادة إنتاجية الفدان بشكل كبير، دون الحاجة إلى زيادة في تكلفة المستلزمات الزراعية أو توسيع المساحة المزروعة.

وفي تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أضاف أبو صدام: "نطالب بتوفير كميات كافية من القمح المعدل وراثيًا لتغطية المساحة المطلوب زراعتها، ويجب أن يكون السعر مناسبًا ومقاربًا لسعر السوق، حتى لا يلجأ المزارع إلى شراء التقاوي الكسر لرخص سعرها، رغم إنتاجيتها المنخفضة".

وتابع أبو صدام قائلاً: "توفير التقاوي المعدلة بسعر مناسب يحد من غش السوق الحر. عندما تكون التقاوي المدعمة مرتفعة السعر، يلجأ بعض التجار إلى تقليد شكارة التقاوي وبيعها بسعر مناسب".

وأوضح أبو صدام أهمية توافر التركيبة المحصولية التي أوصت بها وزارة الزراعة لكل محافظة، مؤكداً على ضرورة توافر هذه التقاوي في المحافظات ذاتها حتى لا يعاني المزارع في الحصول عليها، مشيرًا إلى أن لكل محافظة صنف معين حسب توجيهات مركز البحوث الزراعية.

وأعرب عن قلقه من أن السعر الحالي، البالغ 750 جنيهًا للشكارة، مرتفع قليلًا، لكنه يعوضه الإنتاجية المرتفعة للتقاوي، مناشدًا بدعم السعر لتحفيز الفلاحين على زراعة كل المساحة بتقاوي معتمدة.

توفير السلالات المحسنة

من جانبه، يقول الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن توفير التقاوي ذات الجودة العالية يعد خطوة أساسية لدعم المزارعين والحد من انتشار السوق السوداء التي تفرض عليهم شراء تقاوي غير ملائمة. 

وأوضح أن توفير السلالات المحسنة يسهم بشكل كبير في زيادة الإنتاجية، حيث أن السلالات ذات الجودة العالية تمتاز بقدرتها على مقاومة الأمراض والتكيف مع ارتفاع درجات الحرارة الناتج عن التغيرات المناخية.

وأكد صيام على ضرورة تكثيف البحوث العلمية لإنتاج المزيد من السلالات عالية الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية، مطالبًا بتخصيص ميزانية أكبر لمركز البحوث الزراعية للقيام بهذه العمليات.

توفير تقاوي القمح عبر المنافذ الرسمية

وفي تصريحاته، قال المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أحمد إبراهيم، إن الوزارة تقوم بتوفير تقاوي القمح في منافذ الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والجمعيات الزراعية في كافة محافظات الجمهورية بسعر 750 جنيهًا في الموسم الحالي.

وأضاف في بيان له أنه يتم توعية المزارعين بأصناف المحاصيل التي تتناسب مع ظروف كل محافظة، من حيث مقاومتها للأمراض وملاءمتها للظروف المناخية، بهدف ضمان حصول المزارع على إنتاجية عالية تساهم في زيادة دخله.

وتم توزيع تقاوي القمح وفقًا للخريطة الصنفية التي أعدها مركز البحوث الزراعية، والتي تشمل الأصناف المثلى للزراعة في كل محافظة لموسم 2024-2025.

الخريطة الصنفية لمحصول القمح

تتضمن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في منطقة الوجه البحري والجيزة، وتشمل محافظات بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، دمياط، الدقهلية، الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، البحيرة، الإسكندرية، المنوفية، القليوبية، والجيزة، الأصناف الموصى بها وهي: "مصر 3، مصر 4، جيزة 171، سخا 95، سخا 96، سدس 14، وسدس 15".

أما منطقة مصر الوسطى، التي تشمل محافظات الفيوم، بني سويف، والمنيا، فتفضل زراعة الأصناف: "مصر 1، مصر 3، مصر 4، جيزة 171، سخا 95، سخا 96، سدس 14، سدس 15، بني سويف 5، بني سويف 7، وسوهاج 5".

وفي منطقة مصر العليا، التي تشمل محافظات أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، والوادي الجديد، يفضل زراعة الأصناف: "مصر 1، مصر 3، مصر 4، جيزة 171، سخا 95، سخا 96، سدس 14، سدس 15، جميزة 11، سدس 12، بني سويف 5، بني سويف 7، وسوهاج 5".

كما تشمل الخريطة الصنفية أصنافًا مخصصة للأراضي المستصلحة حديثًا في مناطق الدلتا الجديدة، مستقبل مصر، شرق العوينات، وتوشكى، حيث يفضل زراعة الأصناف: "مصر 1، مصر 3، مصر 4، جيزة 171، سخا 95، سدس 14، سدس 15، بني سويف 5، بني سويف 7، وسوهاج 5".

ووفق التقرير، فإن الصنف "سخا 96"، الذي تم تسجيله مؤخرًا، يعد صنفًا مبكر النضج ويفضل زراعته في الزراعات المتأخرة عقب محاصيل الخضر، وقصب السكر.

search