الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:49 ص

أزمة دبلوماسية بين إسرائيل وتركيا في المستطيل الأخضر.. ما القصة؟

ساجيف جيهزقيل لاعب كرة القدم الإسرائيلي

ساجيف جيهزقيل لاعب كرة القدم الإسرائيلي

أحمد سعد قاسم

A A

اعتقلت السلطات التركية لاعب كرة القدم الإسرائيلي ساجيف جيهزقيل، بتهمة التحريض على العنف والكراهية، بعد أن أظهر رسالة مثيرة للجدل على ضمادة في معصمه خلال مباراة في الدوري التركي.

جيهزكيل، الذي يلعب لنادي أنطاليا سبور، سجل هدفا في الدقيقة 68 من المباراة ضد طرابزون سبور ليلة الأحد، وكشف عن ضمادة في يده، كتب عليها “100 يوم، 7/10 ”، في إشارة إلى هجوم حماس على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر الماضي.

حركة اللاعب الإسرائيلي، أثارت عاصفة من الغضب في الأوساط التركية، التي تدعم القضية الفلسطينية، وتنتقد سياسات إسرائيل علناً.

إلغاء العقد

وأعلن نادي أنطاليا سبور التركي أنه ألغى عقد جيهزقيل وطرده من الفريق، وحذف صورته من موقعه الرسمي على الإنترنت.

وقال رئيس النادي، سنان بوزتبه، في بيان، إن اللاعب الإسرائيلي “انتهك قيم بلادنا الوطنية” وأنه “لن يسمح بأي سلوك يتنافى مع مشاعر بلادنا”.

فتح تحقيق

وزير العدل التركي، يلماز تونج، قال إنه تم فتح تحقيق قانوني ضد جيهزقيل من قبل النيابة العامة في أنطاليا، وأنه يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات، متابعا: “سنظل دائما نقف مع الفلسطينيين المظلومين”.

وأصدر الاتحاد التركي لكرة القدم بيانا ندد فيه بـ"السلوك غير المقبول على الإطلاق" لجيهزقيل. وقال إنه سيتم اتخاذ الإجراءات الضرورية والانضباطية ضد المسؤولين عن ذلك.

تبرير

جيهزكيل، الذي انضم إلى أنطاليا سبور في يناير الماضي، قال في تصريحات لوسائل الإعلام التركية عقب تصرفه المثير للجدل، إنه “لم يكن لديه أي هدف سياسي، وإنه كان يريد فقط جذب الانتباه إلى نهاية الحرب”. 

وأوضح أنه “كتب الرسالة على ضمادته بنفسه قبل المباراة، وأنه لم يعلم أحدًا من زملائه أو مدربيه بها”، مضيفا: “أنا ضد الحرب.. هناك رهائن إسرائيليين في غزة”.

ديكتاتورية

وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، دافع عن جيهزقيل، وقال إن تركيا “أصبحت ديكتاتورية مظلمة، تعارض القيم الإنسانية وقيم الرياضة”. 

ودعا كاتس، المجتمع الدولي والمنظمات الرياضية الدولية إلى “العمل ضد تركيا وضد استخدامها السياسي للعنف والتهديدات ضد الرياضيين”، قائلا: “اليوم هو  جيهزقيل، وغدًا رياضي آخر”.

search