السبت، 28 سبتمبر 2024

06:16 ص

أهمية مستلزمات السيارة للحفاظ على سلامة الركاب.. خبير مروري يوضح

وحدة ترخيص مرور

وحدة ترخيص مرور

محمد رمضان

A A

أكد مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير المروري اللواء أحمد هشام، أن قانون المرور رقم 66 لسنة 1973، المعدل بقانون رقم 121 لسنة 2008، ينص في المادة 38 على ضرورة وجود مستلزمات معينة داخل السيارة أثناء القيادة. 

تشمل هذه المستلزمات المثلث العاكس الضوئي، حقيبة الإسعاف، وطفاية الحريق، ويجب أن تكون صلاحيتها سارية نظرًا لأهميتها في الحفاظ على سلامة السيارة وركابها، سواء أثناء السير أو عند التوقف لأي سبب.

وأوضح هشام في حديثه لـ"تليجراف مصر" أن المثلث العاكس الضوئي يعمل على حماية السيارة ومن بداخلها في حال توقفها لأي سبب، مثل تغيير الإطار أو فحص مستوى زيت المحرك وماء الرادياتير خلال الرحلات الطويلة.

أهمية الإسعافات الأولية

وأضاف أنه يجب أن تكون حقيبة الإسعاف متواجدة داخل السيارة لاستخدامها في حالات إصابة أحد الأشخاص أو تعرضهم للإعياء، لتقديم الإسعافات الأولية حتى وصول سيارة الإسعاف. 

وأشار هشام إلى أن طفاية الحريق، التي يجب أن تكون صلاحيتها 5 سنوات، يجب أن تكون في متناول يد السائق لاستخدامها بسرعة عند الحاجة، محذرًا من وضعها في المقعد الخلفي أو في صندوق السيارة، حيث قد يتعذر الوصول إليها في حالة نشوب حريق.

مكونات حقيبة الإسعاف

وفي ختام حديثه، ذكر هشام مكونات حقيبة الإسعاف الأساسية، والتي تتضمن: "رباط ضاغط 10×3 سم، رباط شاش 10×3 سم، دريسنج مبطن بالقطن (10×20 سم)، مقص قاطع، شريط لاصق (بلاستر) بعرض 2.5 × 3 سم، زجاجة ميكروكروم، وزجاجة صابغة 'يوت'، ودليل الإسعافات الأولية".

تشكل هذه المستلزمات عناصر حيوية لضمان أمن وسلامة الأشخاص داخل السيارة، سواء قائد السيارة أو الركاب، بالإضافة إلى حماية السيارة نفسها.

search