السبت، 28 سبتمبر 2024

09:06 م

في سباق المكاسب السنوية.. الفضة تتفوق على الذهب

سبائك الفضة

سبائك الفضة

ارتفعت أسعار الفضة في البورصات العالمية منذ بداية العام بقرابة33%، ما يجعلها تتفوق على الذهب الذي سجل خلال الفترة الأخيرة مستويات تاريخية مدفوعا ببدء موجة التيسير النقدي في الولايات المتحدة وارتفاع وتيرة المخاطر الجيوسياسية عالميًا. 

أنهت الفضة تعاملات الأسبوع أمس، متراجعة بنحو 1.3% لتغلق عند 31.9 دولار للأوقية، وذلك بعد أن قفزت إلى أعلى مستوياتها منذ نهاية 2012 خلال جلسة الخميس عندما ارتفعت أعلى مستوى الـ32 دولارًا. 

على الرغم هذا التراجع تمكنت الفضة من تسجيل مكاسب أسبوعية بقرابة 1.3%، وسط توقعات بأن تواصل الأداء الإيجابي جنبا إلى جنب مع المعدن الأصفر، وفي وقت سابق قالت مجموعة “كابيتال إيكونومكس” إنها تتوقع أن تسجل الفضة ارتفاعات قوية مدفوعة بعدة عوامل منها خفض الفائدة الأمريكية وارتفاع الطلب الصناعي على الفضة تحديدا من قطاع صناعة الألواح الشمسية، الذي استحوذ على نحو 15% من إجمالي الطلب على الفضة خلال 2023. 

الفضة تهزم الذهب 

أشارت “كابيتال إيكونومكس" إلى أن الفضة حتى الآن متفوقة على الذهب، الذي سجل أعلى مستوياته على الإطلاق خلال الأسبوع الماضي عندما كسر حاجز الـ2680 دولارا للأوقية، وحتى اللحظة المعدن الأصفر ارتفع بنحو 29.4% منذ مطلع العام مقابل مكاسب بنحو 33% للفضة. 

توقعت "بيرماننت بورتفوليو فاميلي أوف فاندز" في مذكرة للعملاء، أن تواصل الفضة تفوقها وأن تشهد ارتفاعات أكثر حدة من الذهب، وسط تصاعد حالة عدم اليقين السياسي والاقتصادي عالميًا. 

قبل يوم واحد حذر رجل الأعمال الأمريكي "روبرت كيوساكي" من احتمالات وقوع أزمة مالية كبرى، ناصحا متابعيه على منصة “إكس” بالاستثمار في العملات الفضية وعدم الاحتفاظ بسيولة نقدية “كاش” كاسترتيجية للتحوط ضد مخاطر اضطرابات الأسواق وسيناريوهات الركود. 

كيوساكي، هو مؤلف الكتاب الشهير "الأب الغني والأب الفقير"، الذي يركز على مفهوم الاستقلال المالي وكيفية بناء الثروات، ودائما ما ينصح بالاستثمار في الأصول باعتبارها طوق نجاة من حالات الركود الاقتصادي، وفي هذا الإطار نصح في وقت سابق من العام بالتركزي على الاستثمار في الذهب والفضة. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:20 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:43 PM
    المَغرب
  • 08:01 PM
    العِشاء
search