الأحد، 29 سبتمبر 2024

12:21 ص

كوليت فافودون.. الملاذ الآمن في حياة يوسف شاهين

عائلة الراحل يوسف شاهين

عائلة الراحل يوسف شاهين

هناء سلامة

A A

رحلت عن عالمنا في الساعات الماضية كوليت فافودون، أرملة المخرج الراحل يوسف شاهين، عن عمر ناهز 95 عاما، وعرفت بـ"الملاذ الأمن لزوجها".

تعددت علاقات الحب في حياة المخرج الراحل يوسف شاهين، منها مع الفنانة فاتن حمامة، وكوكب الشرق أم كلثوم،  وانتهت بزواجه من الراحلة الفرنسية كوليت فافودون.

عاش المخرج الراحل علاقة حب من طرف واحد لسيدة الشاشة الفنانة فاتن حمامة، ولكنه لم يصارحها بالأمر خوفا من خسارتها، وعلى الرغم من ذلك كانت تفضحه عيناه وكلماته لها، كما عاش “ألم الحب الأعمى” عقب دخولها علاقة غرام مع الفنان عمر الشريف، فأصبح خائفا من خسارة أعز ما يملك، صديق عمره وحبه الوحيد.

اشتد على الراحل يوسف شاهين ألم قلبه فقرر الانتحار عقب فيلم “صراع في الوادي”، في ثمانينات القرن الماضي، ولكن بائت محاولاته بالفشل، وفق تصريحاته في تسجيلات تلفزيونية.

 

كوليت فافودون

ارتبط شاهين بالفرنسية كوليت فافودون المولودة بالإسكندرية 1929، بعد علاقة الحب الصامتة للفنانة فاتن حمامة، إذ كانت بمثابة الملاذ الأمن للراحل يوسف شاهين، ثم تحولت العلاقة لزواج الدهر.

تعرف يوسف شاهين بزوجته بباريس ووقع في غرامها، وتزوجا عام 1955، بكنيسة فلمنج بالإسكندرية، وعقب زواجهما كانت حياتهما بعيدة عن الأضواء والشهرة.

وحازت كوليت فافودون على جائزة الجمهور عقب زواجها من المخرج الراحل يوسف شاهين.

كشفت ماريان خوري ابنة شقيقة المخرج يوسف شاهين عن وفاة أرملته، عبر صفحتها على “فيسبوك” منشورًا قالت فيه: “ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين، كوليت فافودون عن سن 95 سنة”.

أم كلثوم

وقع الراحل يوسف شاهين في غرام كوكب الشرق السيدة أم كلثوم عقب رؤيتها في المرة الأولى، بعد أن استدعته لإخراج أغنية لها، وعلق باستهزاء عقب عرض كلماتها عليه “هبلة أوي يعني، ده أي حمار يعملها لك”، فأجابته “يا ابن المجنونة”.

صرح شاهين في لقاءات تلفزيونية، بأنه عقب رؤيته أم كلثوم في تلك المرة وقع في غرامها، كما نصح النجوم بتعلم الإحساس منها.

من هو يوسف شاهين؟

يوسف شاهين، ثائر الفن وصانع الثورة السينمائية ولد في محافظة الإسكندرية 25 يناير 1926، لأب يعمل محاميًا كاثوليكيًا، ووالدته مسيحية من أصل يوناني، ويتحدثان 4 لغات “الإنجليزية، الفرنسية، اليونانية، العربية”.

تربى يوسف شاهين، على مبادئ المذهب المسيحي، وبدأ دراسته في إحدى المدارس الفرنسية بالإسكندرية “كلية سان مارك”، ومن ثم اتجه إلى “كلية فيكتوريا” في المرحلة الثانوية، وكان نظام الدراسة فيها باللغة الإنجليزية، وفي عام 1946 سافر إلى أمريكا لدراسة الفنون التمثيلية.

أول أعمال يوسف شاهين

على الرغم من أنه أظهر اهتمامًا وشغفًا كبيرين بدراسة التمثيل، قرر يوسف شاهين، بعد عودته من الدراسة في أمريكا أن يتجه إلى الإخراج، وبدأ العمل في السينما من خلال مساعدة شخص يدعى “ألفايس أورفانيلي”، وفي 1950 كان موعد أول أفلامه بعنوان “بابا أمين”، وهو في عمر 23 عامًا فقط.

يوسف شاهين والسينما العالمية

“بابا أمين” بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وحسين رياض، وفريد شوقي، وكمال الشناوي.

تألق شاهين، بعدها من خلال فيلم “ابن النيل”، والذي دعي لتمثيل مصر في مهرجان “كان السينمائي الدولي” عام 1951.

أخبار متعلقة

search