الإثنين، 30 سبتمبر 2024

11:15 م

"نصابين بدرجة أطباء".. من ينقذ المرضى من إعلانات الأدوية المغشوشة؟

اعلانات الأدوية

اعلانات الأدوية

أسامة حماد وعبدالمجيد عبدالله

A A

تعرض بعض المنصات دعاية لأدوية ومستلزمات لعلاج بعض الأمراض المزمنة منها السكر والضغط والتهابات المفاصل وأدوية التخسيس، التي قد تكون غير معلومة المصدر، مع الاستعانة ببعض الحالات التي تزعم تعافيها بعد حصولها على هذه المنتجات لخداع المواطنين، ما يشكل خطرًا على الصحة العامة للمواطنين ما يستوجب التدخل العاجل من هيئة الدواء.

وأعربت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتورة إيرين سعيد، عن استيائها الشديد من برامج الإعلان عن الأدوية عبر المنصات التلفزيونية المختلفة، متابعة "كل المنصات الإعلانية عن هذه الأدوية بير سلم والأمر يمثل حالة من العبث".

مجهولة المصدر

أضافت "سعيد" خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن الأدوية التي يتم الإعلان عنها في هذه المنصات تكون غالبًا غير مرخصة ومجهولة المصدر، مؤكدة أن القانون يجرم أي أعمال إعلانية عن الأدوية.

النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد

واصلت عضو مجلس النواب، أن الأدوية التي يتم الإعلان عنها قد لا تكون خضعت للجهات الرقابية وهيئة الجودة كما أنها قد تكون غير مرخصة من هيئة الدواء، موضحة أن هذه القنوات تدعي كذبًا حصول أدويتها المعلن عنها على تراخيص ما يمثل خطرًا جسيما على صحة المواطنين.

أطباء في مرمى الشكوك

وتساءلت عضو مجلس النواب، كيف تُمنح التراخيص لهؤلًاء المعلنين؟، مضيفًة أن معظم الذين يظهرون بهذه الإعلانات حقيقتهم غير معروفة حول كونهم أطباء أم منتحلين للمهنة، لكن أسلوب وطريقة الحديث تجعلني أستبعد ذلك تماما.

وأوضحت “سعيد” أن القانون يجرم أن يوجه شخص غير مختص بصرف أي نوع علاج، مطالبه بضرورة التنسيق بين الهيئة العامة للإعلام ونقابة الأطباء لمنح تصاريح للذين يعملون بهذه الإعلانات.

حملت النائبة إيرين سعيد هيئة الدواء وهيئة الإعلام مسؤولية استمرار هذه المنصات، خاصة وأنها انتشرت بشكل كبير في الأونة الأخيرة.

 147 بلاغًا

من جانبه كشف مساعد رئيس هيئة الدواء الدكتور ياسين رجائي، أن الهيئة حررت 147 بلاغا في الفترة من يناير الماضي حتى يونيو، ضد صفحات ومواقع وقنوات دعائية.

وأكد "رجائي"، في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن الهيئة خصصت من خلال موقعها الإلكتروني، خدمة "إعلان غير ملائم"، لتلقي بلاغات المواطن عن الإعلانات المخالفة، موضحًا أنه يتم التعامل مع هذه البلاغات بالتنسيق مع  مباحث الإنترنت ومباحث الاتصالات، والهيئة الوطنية للاعلام.

الدكتور ياسين رجائي

وقال مساعد رئيس هيئة الدواء، إن إجراء أي إعلان عن أدوية أو مستلزمات علاجية يشترط الحصول على تراخيص من الهيئة أولًا، فيقوم طالب الترخيص بتقديم كل ما يفيد من معلومات عن الدواء.

فحوص ومراجعات

أوضح “رجائي”، أن  إدارة الإشراف علي مواد الدعائية والإعلان بالهيئة تجري فحوص ومراجعات دقيقة قبل منح ترخيص الإعلان، لأي جهة، لافتًا أن الهيئة بها إدارة جرائم الإنترنت، لفحص كل ما ينشر عن الأدوية بمختلف المنصات لضبط عبث المخالفين.

وناشد كافة الجهات بإرسال أي شكاوى تتعلق بالمنتجات الدوائية المعلن عنها إلى الهيئة عن طريق الخط الساخن 15301.

search