الإثنين، 30 سبتمبر 2024

03:21 م

في بداية الأسبوع.. "المركزي" يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه

مبنى البنك المركزي

مبنى البنك المركزي

يطرح البنك المركزي المصري اليوم أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه، وذلك بالتزامن مع بداية أسبوع العمل في القطاع المصرفي.

أذون خزانة

ووفقًا لبيانات البنك المركزي، سيتم تقسيم هذا الطرح إلى أذون خزانة لأجل 91 يومًا بقيمة 30 مليار جنيه، وأذون لأجل 273 يومًا بقيمة 20 مليار جنيه.

تُعتبر أذون الخزانة أدوات دين قصيرة الأجل تصدرها وزارة المالية بهدف تمويل الموازنة العامة، وتُطرح في عطاءات أسبوعية يديرها البنك المركزي نيابة عن الوزارة، التي تلتزم بسداد قيمة الأذون عند انتهاء فترة استحقاقها.

دورة التيسير النقدي

في السياق نفسه، توقع الخبير المصرفي وأستاذ التمويل والاستثمار، الدكتور فهد جاهين، في تصريح خاص لموقع "تليجراف مصر"، أن يعزز بدء دورة التيسير النقدي من قبل الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جاذبية السوق المصرية للأموال الساخنة، والتي تشمل الاستثمار الأجنبي في أدوات الدين والأسهم خلال الفترة المقبلة. 

وأكد جاهين أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعًا في تدفقات الاستثمار الأجنبي غير المباشر، بدعم أساسي من قرار تحرير سعر الصرف الذي صدر في مارس الماضي، بالإضافة إلى زيادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.

وذكر جاهين أن مصر استقطبت استثمارات أجنبية في أذون الخزانة خلال مارس وحده بقيمة تقارب 23 مليار دولار، ما أدى إلى رفع إجمالي رصيد الأجانب من أدوات الدين إلى نحو 1.542 تريليون جنيه (ما يعادل حوالي 32.3 مليار دولار) مقارنةً بـ424.4 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي. 

وطبقًا لتقارير البنك المركزي الدورية، بلغت محفظة الاستثمار الأجنبي في أذون الخزانة بالعملة المحلية بنهاية يونيو الماضي حوالي 36.714 مليار دولار.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:21 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:09 PM
    العَصر
  • 06:41 PM
    المَغرب
  • 07:58 PM
    العِشاء
search