الأحد، 29 سبتمبر 2024

07:14 م

350 ألف دولار.. مهرجان الجونة يكشف تفاصيل وجوائز الدورة السابعة

البوستر الرسمي  لمهرجان الجونة السينمائي

البوستر الرسمي لمهرجان الجونة السينمائي

هناء سلامة

A A

كشفت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، تفاصيل وملامح الدورة السابعة من المهرجان، الذي يبدأ في وقت لاحق من أكتوبر المقبل.

وقال المدير التنفيذي للمهرجان عمرو منسي، في مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل المهرجان، إن نسخة المهرجان المقبلة تشهد العديد من المسابقات الرسمية، بالإضافة لبرنامج المهرجان خارج المسابقة.

برامج المهرجان

يتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص. 

يعرض المهرجان نحو 71 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. كما تصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 350 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. يمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: “سينما من أجل الإنسانية”.

جائزة "نجمة الجونة الخضراء"

يستمر المهرجان في دورته السابعة المقبلة في تقديم جائزة “نجمة الجونة الخضراء”، المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة. 

دعم صناع السينما

وأضاف منسي في كلمته اليوم الأحد:  "منذ انطلاق دورته الأولى، كانت رغبتنا في المهرجان، تقديم الدعم والتوجيه لصنّاع السينما في جميع أنحاء الوطن العربي، بالتعاون مع شركائنا ورعاتنا، ولإبراز الدور الحقيقي لمهرجان الجونة كوجهة سياحية سينمائية عالمية.

وتابع: "قررنا منذ العام الماضي تسهيل عمل الإعلاميين والصحفيين في تغطية جميع الفعاليات، مثل برامج دعم الصناعة، وتجمعات صناع الأفلام، والسجادة الحمراء، من خلال توحيدها في مكان واحد وهو مركز الجونة في البلازا. هذا المركز صُمّم بطريقة مرنة تجمع بين صناع الأفلام، والجمهور، والإعلاميين طوال اليوم، ما يشجعهم على التفاعل بدون حواجز". 

وأكمل: “بالرغم من التحديات التي واجهتنا العام الماضي، أشعر بالفخر لتحقيق الوعود التي قطعناها على أنفسنا تجاه الصناعة، وخاصة تجاه الشباب السينمائيين"، متوجها بالشكر والتحية للمهندس نجيب ساويرس، ومؤسس مدينة الجونة المهندس سميح ساويرس، لدعمهما المستمر لنجاح المهرجان منذ تأسيسه ولأهميته الكبرى في دعم الصناعة السينمائية في مصر.

مهرجان الجونة السينمائي 

الجونة السينمائي، هو واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. 

إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به: منصة سيني جونة.
 

search