الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

05:20 ص

صبغة الشعر الكيميائية.. قد تصيبك بالعمى في هذه الحالة

صبغة شعر- صورة أرشيفية

صبغة شعر- صورة أرشيفية

منار فؤاد

A A

تؤثر صبغة الشعر في بعض الأحيان على العين بشكل غير مباشر من خلال بعض المواد الكيميائية الموجودة فيها، خاصًة إذا كانت تحتوي على مواد مثل البارافينيلين ديامين (PPD)، فعند ملامسة هذه المواد لفروة الرأس يمكن أن تتسرب إلى مجرى الدم من خلال الجروح الدقيقة أو الشقوق الموجودة في الجلد، وقد تسبب تفاعلًا تحسسيًا شديدًا.

ويمكن أن تؤدي هذه المواد في حالات نادرة إلى اعتلال الشبكية، وهو تلف في الأوعية الدموية المغذية لشبكية العين، مما يمكن أن يسبب انفصال الشبكية أو تثخن الأنسجة العصبية في العين، كما حدث في حالة السيدة الفرنسية إيفلين، وفقًا لجريدة "ديلي ميل" البريطانية.

إصابة إيفلين بالعمي

أصيبت سيدة فرنسية تدعى إيفلين، تبلغ من العمر 61 عامًا، بالعمى بعد ما استخدمت صبغة الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية لفترة طويلة، وذلك بعدما أُصيبت بعدم وضوح في الرؤية لفترة طويلة.

واكتشف الأطباء أنها تعاني من علامات خطيرة في العين علامة على الاعتلال الشبكي، الذي أصاب الأوعية الدموية التي تغذي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين والتي نستخدمها للرؤية، بسبب المواد التي تحتوي عليها الصبغة.

ونشرت السيدة الفرنسية، قصتها للتوعية والتحذير لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة فيما يتعلق بصبغة الشعر؛ إذ أنها بعدما كشفت على عينيها أوضح الأطباء في الجمعية الطبية الأمريكية لطب العيون أن ذلك بسبب أن صبغة الشعر التي استخدمتها تحتوي على مادة البارافينيلين ديامين الكيميائية التي تؤثر على العين كأحد رد الفعل التحسسي تجاه هذه المنتجات، حيث توجد المادة الكيميائية بكميات عالية فيها، ودخلت إلى العين عن طريق مجرى الدم.

وقال أطباء الأمراض الجلدية والتجميل في الجمعية الطبية الأمريكية، إن صبغة الشعر تحتوي أيضًا على مواد كيميائية؛ أبرزها مادة الأمونيا، وهي لها آثار سلبية على الجلد والجسم إذ قد ينتج عنها الالتهابات والحساسية الشديدة.

نصائح يجب إتباعها أثناء استخدام صبغات الشعر

وأضاف الأطباء، أنه إذا كانت هناك حساسية جلدية فقد يصل الرد الفعل التحسسي إلى مخاطر متفاقمة، مثل تورم العين وانتفاخها أو فقد البصر؛ لذا تعتبر صبغة الشعر مميتة لدخولها الجسم بصفة مباشرة، ولذلك يجب اختبارها على جزء صغير من الشعر قبل استخدامها بالكامل لتجنب مثل هذه المضاعفات الخطيرة، بالإضافة إلى ضرورة تجنب ملامستها للعينين أثناء تطبيقها، واتباع التعليمات الخاصة بالمنتج بدقة لتجنب أي مخاطر محتملة.

search