الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

05:32 ص

ضربة إسرائيلية جديدة في لبنان.. قائد كبير في حماس

فتح شريف أبو الأمين

فتح شريف أبو الأمين

حبيبة وائل

A A

أعلنت حركة حماس مقتل أحد قادتها البارزين في لبنان، فتح شريف أبو الأمين، في غارة إسرائيلية استهدفت منزله في مخيم “البص” للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان. 

أفادت الحركة، في بيان صدر اليوم، أن الهجوم أسفر أيضاً عن مقتل زوجة أبو الأمين ونجليه. 

أكدت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان وقوع الغارة الجوية الإسرائيلية على المخيم قرب مدينة صور، ووصفت الهجوم بأنه الأول من نوعه الذي يستهدف هذا المخيم. 

لفتت التقارير إلى أن هذه الضربة تأتي في سياق تصعيد متواصل بين إسرائيل وحزب الله عقب الهجوم الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر 2023. 

استهداف قيادات فلسطينية بارزة

لم يكن الهجوم على أبو الأمين هو الأول من نوعه في الأسابيع الأخيرة، ففي وقت سابق، أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن مقتل ثلاثة من أعضائها في غارة إسرائيلية استهدفت بيروت، وهي الضربة الأولى التي تطال قلب العاصمة اللبنانية منذ بدء التصعيد العسكري مع حزب الله. 

في ضربة أخرى نُسبت إلى إسرائيل، قُتل صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في 2 يناير 2024 بضاحية بيروت الجنوبية. 

توسيع العمليات الإسرائيلية في لبنان

في وقت مبكر من صباح اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي عن استهدافه لعشرات الأهداف التابعة لحزب الله في منطقة البقاع اللبنانية. وأفاد بيان للجيش أن الطائرات المقاتلة هاجمت منصات إطلاق صواريخ ومباني تُخزن فيها الأسلحة، مؤكداً عزمه على مواصلة الهجمات ضد القدرات العسكرية والبنية التحتية لحزب الله. 

وأضاف البيان أن هذه العمليات تهدف إلى "إلحاق الضرر بقدرات حزب الله العسكرية"، في إشارة إلى جهود إسرائيل لتأمين المناطق الشمالية وعودة سكانها. 

صافرات الإنذار

استهدفت غارات إسرائيلية عنيفة مناطق في البقاع، من بينها الهرمل والنبي شيت. وتزامن ذلك مع تقارير من وسائل الإعلام الإسرائيلية عن سماع سكان مدينة حيفا لأصوات انفجارات، مع إطلاق صفارات الإنذار في منطقة راموت نفتالي شمال إسرائيل. وفقًا ل"سكاي نيوز".  

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان منفصل أن دفاعاته الجوية نجحت في اعتراض هدف جوي عبر الحدود من لبنان إلى إسرائيل. وأشار البيان إلى احتمال سقوط شظايا من عملية الاعتراض في منطقة راموت نفتالي، ما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في المنطقة. 

 التصعيد بين إسرائيل وحزب الله 

ويتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار عبر الحدود منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر، ومع استمرار التصعيد، كثفت إسرائيل هجماتها الجوية على مواقع حزب الله، مستهدفة قيادات بارزة في التنظيم، بما في ذلك الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله. 

search