الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

01:06 ص

بينها "سحر مؤمن زكريا".. 4 قصص "شهيرة" لمهوسين بالتريند

المتهمين بختلاق وقائع

المتهمين بختلاق وقائع

احمد عادل

A A

وقع لاعب الاهلي السابق مؤمن زكريا، ضحية لموهوسين بـ"التريند" بتلفيق قصة “سحر وشعوذة” حول طبيعة مرضه النادر -التصلب الجانبي الضموري في العضلات-، قبل القبض عليهم وتبرير فعلتهم بالبحث عن المشاهدات وانتشار مقاطع فيديوهاتهم.

القصة واحدة من قصص “هوس الشهرة” التي انتشرت الفترة الماضية، وبرزت فيها 4 روايات عن بطولة وخطف واعتداء، ومع التحقيق سرعان ما يكتشف زيفها، مع مبرر واحد لجميعها، وهو “البحث عن التفاعل”.

تربي مؤمن زكريا 

28 سبتمبر الجاري، أثار "تربي" في منطقة البساتين بالقاهرة، حالة من الجدل بعد أن زعم عثوره على أعمال سحر تخص لاعب الأهلي السابق مؤمن زكريا، تقف وراء إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري، وسلمها إلى شيخ وبمجرد فكها سيمثل اللاعب للشفاء. 

الأجهزة الأمنية رصدت الواقعة، وألقت القبض على التربي وزوجته و2 آخرين، وتبين أنهم اختلقوا القصة لهثًا خلف التريند، وفبركوا صورة لمؤمن زكريا بوضع دمية "عروسة" وطلاسم غير مفهومة في المقابر، ثم تواصلوا مع أحد المقربين للأخير، وحضر اللاعب بالفعل لفك تلك الأعمال دون إدراك منها بأنه ضحية “واقعة مختلقة”.

فتاة فيصل

21 سبتمبر، نشرت فتاة من منطقة فيصل بالجيزة، مقطع فيديو تروي فيها موقفا عن تعرضها للاعتداء وسرقتها من قبل 5 أشخاص يحملون الجنسية السودانية دون تدخل من المارة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية، بعد سؤال شهود العيان وتفريغ كاميرات المراقبة عدم صحة الرواية، وباستدعاء الفتاة ووالدها، اعترفت بذلك، وأنها اعتادت على مشاركة يومياتها مع ما أسمتهم “متابعيها” على فيسبوك، والقصة اختلقت بهدف زيادة عددهم.

عريس الدقهلية

من القاهرة إلى الدقهلية، بتاريخ 28 أغسطس الماضي، تداول مقطع فيديو صادم عن اختطاف عريس من أمام قاعة حفل زفافه من قبل مجهولين، وضعوه داخل سيارة وفروا هاربين، ما أثار جدلا على مواقع التواصل الإجتماعي ومطالب بكشف حقيقة الواقعة.

تحركت الأجهزة الأمنية المعنية، وبالبحث عن الشاب اكتشف أنه اشترك مع آخرين غي تزييف الواقعة لكسب مزيد من المشاهدات على “فيسبوك” وقناة يوتيوب يظهر عليها هو وزوجته، وأمرت النيابة العامة بحبسه و3 من أصدقائه.

البطلة المزيفة

يناير 2023، "أماني البطلة المزيفة"، هكذا عُرفت ممرضة في محافظة الشرقية، زعمت إنقاذها أسرة مكونة من 6 أقراد من الغرق في ترعة، وتبين كذب راويتها وسعيها لتصدر "التريند" لكسب شهرة سريعة.

ظهرت "أماني" على بعض المواقع الإخبارية وروت تفاصيل الواقعة، بأنها في أثناء سيرها مستقلة سيارة أجرة شاهدت تجمع لعدد من الأهالي على حافة الترعة ويقومون بالتصوير، وأمرت السائق بإيقاف السيارة وسألت أحد المتواجدين فأخبرها بغرق سيارة وبداخلها 6 أشخاص.

قالت في روايتها المزيفة، إنها أخذت قطعة حديدية وقفزت إلى الترعة وحطمت نافذة السيارة وأخرجت الأسرة، وأجريت لهم الإسعافات الأولية التي تعرفها بحكم عملها. 

الأجهزة الأمنية ذهبت إلي مكان الواقعة المشار إليها، وبسؤال شهود العيان نفوا وقوع أي حادث غرق سيارات في الترعة، وتبين اختلاقها للواقعة. 

العقوبة المتوقعة لنشر أخبار كاذبة 

يقول المحامي عمرو عبد السلام، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن تلك الوقائع  تندرج تحت تهمة نشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام، وقد تصل عقوبتها إلي السجن 5 أعوام.

ونص قانون العقوبات المصري للتصدي لمثل هذه الجرائم في المادة 188 من قانون العقوبات، بأن العقوبة قد تصل إلى الحبس والغرامة التى قد تصل إلى 20 ألف جنيه.

ويعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر  بقصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقاً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذباً إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

 

search