الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

09:42 م

"يجب أن أحاول".. كورية في الثمانين تحلم بلقب "ملكة جمال الكون"

 تشوي سون هوا

تشوي سون هوا

حبيبة وائل

A A

تقف الكورية الجنوبية البالغة من العمر 80 عامًا،  تشوي سون هوا، على أعتاب دخول التاريخ كأكبر مشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون، وفقًا لـ"سي إن إن". 

تشوي التي وُلدت قبل نحو عقد من إقامة أول نسخة من المسابقة في عام 1952، قد تصبح رمزًا للقدرة على التحدي وتغيير المفاهيم التقليدية للجمال والعمر.

رحلة تشوي إلى عالم الجمال

في وقت سابق من هذا الشهر، تم الكشف عن تشوي كواحدة من المتأهلات للنهائيات في مسابقة ملكة جمال الكون السنوية في كوريا الجنوبية. وتستعد للمنافسة يوم الإثنين المقبل مع 31 متسابقة أخرى على لقب ملكة جمال كوريا الجنوبية، الذي قد يمنحها فرصة تمثيل بلادها في نهائيات مسابقة ملكة جمال الكون التي ستقام في المكسيك، نوفمبر المقبل. 

وعبّرت تشوي عن هدفها في إثبات أن العمر ليس عائقًا أمام الصحة والجمال، وقالت: "أريد أن أذهل العالم.. وأن أوضح كيف تتمتع سيدة عمرها 80 عامًا بصحة جيدة؟ وكيف حافظت على هذا الجسم؟". 

 تشوي سون هوا

رفع قيود العمر

كانت مسابقات ملكة جمال الكون تفرض قيودًا صارمة على العمر، حيث كانت مقتصرة على النساء من سن 18 إلى 28 عامًا. لكن في عام 2024، تم رفع هذا الحد بعد دعوات متزايدة لتحديث المسابقة وتوسيع فرص المشاركة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تعديل معايير الأهلية للسماح بمشاركة النساء المتزوجات أو الأمهات، وهو ما يُعد خطوة كبيرة نحو تحقيق الشمولية في المسابقة.

تشوي، التي أعربت عن حماسها بعد رفع القيود العمرية، قالت: "عندما علمت بإزالة الحواجز العمرية، قلت لنفسي: يجب أن أحاول، سواء نجحت أم لا".

حلم لا يعترف بالسن

وحال فوز تشوي بالمسابقة، فإنها ستصبح أكبر شخص يتأهل لمسابقة ملكة جمال الكون، حيث ستتجاوز سن المتسابقة الأكبر التي شاركت في المسابقة حتى الآن، وهي بياتريس نجويا من مالطا البالغة من العمر 40 عامًا. 

يذكر أن تشوي ستشارك في مسابقة الغناء ضمن الفعاليات، بينما ستقوم المتسابقات الأخريات بعروض رقص أو ارتداء الأزياء التقليدية الكورية "هانبوك". 

وخلال السنوات الأخيرة، تعرّضت مسابقات ملكة جمال كوريا الجنوبية لانتقادات بسبب الترويج لمفهوم معين للجمال، والذي تعزز عبر اللجوء المتزايد لعمليات التجميل. ومع ذلك، تعتقد تشوي أن الوقت قد حان لتقبل هذا التوجه، قائلة: "الكثير من الناس يخضع لعمليات تجميل، ولا أعتقد أن هناك مشكلة في ذلك". 

تحول مهني متأخر في العمر

رغم أن مسابقة ملكة الجمال هي الأولى من نوعها بالنسبة لتشوي، فإن لديها خبرة كبيرة في عالم الأزياء. فبعدما تركت العمل كممرضة في الخمسينيات من عمرها لمواجهة صعوبات مالية، بدأت في العمل كعارضة أزياء بعمر 72 عامًا لسداد ديونها. ومنذ ذلك الحين، شاركت في العديد من الفعاليات الكبرى مثل أسبوع الموضة في سيول، وظهرت في حملات تجارية لماركات شهيرة. 

وعبرت تشوي عن فرحتها الكبيرة بمسيرتها المهنية الجديدة قائلة: "كان العمل كعارضة أزياء بمثابة فتح باب جديد لي، وقلت لنفسي: سأبذل جهدي وأحقق النجاح". 

مستقبل واعد للمسنات

ومع تزايد عدد المسنين في كوريا الجنوبية وتحسُّن فرص العمل المتاحة لهم، تعتقد تشوي أن التغيرات المجتمعية تفتح أبوابًا جديدة للنساء المسنات في عالم الأزياء والجمال: "هناك الكثير من عارضات الأزياء المسنات هذه الأيام، وهو تطور إيجابي مقارنة بما كان عليه الحال قبل 10 أو 20 عامًا".

الاستعداد للمرحلة العالمية

تشوي، التي ستحتفل بعيد ميلادها الـ81 قريبًا، متحمسة لفكرة تمثيل بلادها على الساحة العالمية في مسابقة ملكة جمال الكون: "لطالما حلمت بالوقوف على منصة دولية، وأشعر بأنني مستعدة لهذا التحدي"، مشيرة إلى الدعم الكبير الذي تتلقاه من عائلتها، خاصة أحفادها الذين يشعرون بالفخر الكبير بما حققته.

search