السبت، 05 أكتوبر 2024

02:20 ص

دراسة تحذر: التدخين الإلكتروني يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

التدخين الإلكتروني

التدخين الإلكتروني

A A

حذرت دراسة من التدخين الإلكتروني، بعدما وجدت أنه يؤدي إلى إحداث نفس التغييرات المسببة للسرطان في الحمض النووي مثل التبغ، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

السجائر الإلكترونية

وبحسب الصحيفة، اكتشف خبراء من كلية كيك للطب في جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة، أن الشباب البالغين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية لديهم نفس الطفرات الجينية بالخلايا في أفواههم مثل تلك الموجودة لدى العديد من المدخنين، وأن تلك التغيرات الخلوية تسبب السرطان وبعض الأمراض الأخرى.

أمراض القلب

وقد يزيد هذا من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، اعتمادًا على مكان الخلايا مثل السرطان وأمراض القلب وانخفاض المناعة، كما أنه من المعروف منذ فترة طويلة أن التدخين يتلف الحمض النووي.

وتدعو نتائج الدراسة إلى ضرورة القضاء على ارتفاع معدلات إدمان الشباب على السجائر الإلكترونية، بعد أن وصفت الكلية الملكية لطب الأطفال التدخين الإلكتروني بين الشباب بأنه "وباء خطير يسبب الوفاة".

السجائر الإلكترونية

وأظهرت الدراسة أن واحدًا من كل عشرة بالغين يستخدمون السجائر الإلكترونية، وهو تقريبًا ما يقرب من 5.6 مليون شخص، بينما جربها ما يقرب من مليون شخص تحت سن 18 عامًا.

وما أثار صدمة للصحة البريطانية، هو دخول أطفال لا تتجاوز أعمارهم أربع سنوات إلى المستشفى بسبب التدخين الإلكتروني، قائلة إن الأطباء لاحظوا زيادة بنسبة 276% في عدد المرضى من جميع الأعمار الذين دخلوا المستشفى بسبب اضطرابات مرتبطة بالتدخين الإلكتروني منذ عام 2020.

search