الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

01:08 ص

الصحة: مصر تطبق "التطبيب عن بعد" للوصول إلى سكان المناطق النائية

وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار

وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار، أن الشراكة مع المركز الوطني الفرنسي “جوستاف روسي”، ومستشفى دار السلام للأورام (هرمل)، تمثل علامة فارقة وهامة، لإنشاء أول مركز لـ"جوستاف روسي" خارج فرنسا.

قوائم الانتظار

قال عبدالغفار، خلال كلمته الافتتاحية في منتدى "الأعمال المصري الفرنسي"، المنعقد في مدينة باريس، والذي يهدف إلى استكشاف فرص استثمارية جديدة في العديد من المجالات، إن الجهود المشتركة بين البلدين تعزز البنية التحتية وتصقل مهارات التدريب للأطقم الطبية في المستشفيات، بالإضافة إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة، والقضاء على قوائم الانتظار للعمليات الجراحية.

لفت وزير الصحة، إلى أن العمل مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتفعيل مشروع الرعاية الصحية الأولية، يهدف إلى تحسين الخدمات في جميع المحافظات، لافتًا إلى تقدير مصر للدعم المقدم من فرنسا والوكالة الفرنسية للتنمية AFD، في تعزيز مشاريع التنمية داخل القطاع الصحي المصري.

التطبيب عن بعد

تطرق الدكتور خالد عبدالغفار في كلمته إلى الطب عن بعد والصحة الرقمية، مشددًا على أن وزارة الصحة تطبق التطبيب عن بعد للوصول إلى السكان في المناطق النائية، ما يوفر فرصة هائلة للاستثمار في المنصات التي يمكنها توفير الاستشارات عن بعد، والمراقبة، والتثقيف الصحي، بالإضافة إلى الالتزام  بالممارسة المستدامة من خلال دمج حلول الطاقة المتجددة في مرافق الرعاية الصحية، ما يجعل نظام الرعاية الصحية أكثر مرونة.

دعا نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، الشركات والمؤسسات الفرنسية للتعاون في مجال البحوث الصحية، مؤكدًا على أن وزارة الصحة تركز بشكل خاص الآن على الجمع بين الموارد العامة وكفاءة القطاع الخاص لتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية بشكل كبير، بالإضافة إلى القطاعات الحيوية الأخرى التي تشمل الأدوية والتكنولوجيا الحيوية.

التعاون بين مصر وفرنسا

دعا خالد عبدالغفار، الشركات والمستثمرين الفرنسيين لاكتشاف المشهد الواعد لقطاع الصحة في مصر، مثمنًا التعاون المثمر الذي سوف ينتج عن هذا المنتدى ما يعزز أوجه التعاون المشترك بين مصر وفرنسا وخلق مزيد من فرص الاستثمارات في العديد من المجالات ولا سيما القطاع الصحي.

تنظيم الأسرة

أضاف أن التعاون يهدف إلى دعم نظام الرعاية الصحية في مصر، وتنظيم الأسرة، والرعاية الصحية الأولية، والتغطية الصحية الشاملة، فقد ساهمت شركات فرنسية مثل Servier Liquide, Axa, and Axa One Health , Air بشكل كبير في تطوير المشهد الصحي في مصر.

أضاف وزير الصحة، أنه بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فالحكومة المصرية تلتزم بتهيئة بيئة مناسبة تعزز النمو، والابتكار، لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري، لذا تقدم مصر العديد من فرص الاستثمار في القطاع الصحي، والتي تركز على الشراكات بين القطاعين العام والخاص، من أجل توسيع نطاق الحصول على الرعاية الصحية، والاستثمار في التقنيات الطبية المتطورة، وتطوير حلول صحية مبتكرة.

search