الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

06:39 م

المركزي يستضيف اجتماعات الدورة الـ48 لمجلس محافظي المصارف

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

مصطفى العيسوي

A A

تنطلق اليوم الثلاثاء أعمال الدورة الـ48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، التي ينظمها البنك المركزي المصري في القاهرة. وقد تمهّدت لهذه الاجتماعات ورشة عمل عُقدت أمس الاثنين بعنوان "تعزيز صلابة واستقرار النظام المالي في عصر الرقمنة"، والتي تناولت أبرز القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا المالية وأثرها على استقرار الأنظمة المصرفية.

ووفقًا لبيان سابق للبنك المركزي، ستتناول الاجتماعات قضايا اقتصادية ملحة، أبرزها إدارة السياسات النقدية في ظل حالة عدم اليقين العالمية وتكرار الأزمات الاقتصادية، وتأثير مديونية القطاع الخاص على الاستقرار المالي في الدول العربية. كما ستبحث الاجتماعات دور البنوك المركزية في مواجهة التغير المناخي، والتنظيمات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

وأوضح المركزي، أنه أيضًا سيتم مناقشة نتائج أعمال اللجان الفنية وفرق العمل المتخصصة، واعتماد التقارير السنوية المتعلقة بالاستقرار المالي والتقرير الاقتصادي العربي الموحد، فضلاً عن إقرار القضايا التي سيتم إدراجها في الخطاب العربي الموحد أمام صندوق النقد الدولي.

ومن المقرر أن يشارك في هذه الاجتماعات كلا من رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، وحسن عبد الله، محافظ المركزي المصري، وأيمن السياري، محافظ المركزي السعودي ورئيس الدورة الحالية، وفهد بن محمد التركي، المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، الذي يتولى مهمة الأمانة العامة للمجلس. وتجمع الاجتماعات كبار محافظي البنوك المركزية العربية، ورؤساء المؤسسات المالية العربية والدولية، علاوة على عدد من المسؤولين والخبراء المصرفيين، وسفراء الدول العربية لدى مصر.

search