الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

08:34 م

أزمة في رحلات العمرة 2024.. شركات ترفض "البرية" و"البحرية"

رحلات موسم العمرة

رحلات موسم العمرة

روان عبدالباقي

A A

أعلنت عدد من شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة في مصر رفضها تنظيم رحلات العمرة البرية أو البحرية، مكتفية بالرحلات الجوية فقط، رغم إعلان وزارة السياحة رسميًا عن عودة تنظيم رحلات العمرة 2024، البرية والبحرية وفق شروط محددة.

تكلفة رحلات العمرة 2024

أكد عضو غرفة شركات السياحة مجدي صادق، أن شركات السياحة لم تنظم رحلات عمرة برية أو بحرية لأن تكلفتها تكاد تكون مماثلة لتكلفة رحلات العمرة 2024 الجوية الاقتصادية، وبالتالي لا تجد الشركات فائدة اقتصادية من تنظيم هذه الرحلات.

أسعار رحلات العمرة 2024

وأوضح صادق، لـ"تليجراف مصر"، أن أسعار رحلات العمرة 2024 الاقتصادية الجوية لأربعة أشخاص في الغرفة تبلغ 41 ألف جنيه، بينما تبدأ أسعار برامج العمرة ذات الـ4 نجوم من 50 ألف جنيه، وتبدأ أسعار برامج الـ5 نجوم من 75 ألف جنيه وقد تصل إلى 600 ألف جنيه حسب مستوى الخدمة المتاحة.

تحديات تنظيم رحلات العمرة 2024

وأضاف صادق أن الكيانات الموازية وتأشيرة الترانزيت تؤثر سلبًا على موسم العمرة الحالي وتعرقل تنظيم الرحلات، مما يخلق تحديات إضافية لشركات السياحة ويزيد من صعوبة تنظيم رحلات العمرة البرية والبحرية.

شروط تنظيم العمرة البرية والبحرية

وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى أن وزارة السياحة والآثار سمحت بعودة تنظيم رحلات العمرة البرية والبحرية بشرط التزام الشركات بكافة الضوابط الفنية التي وضعتها الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة. 

تضمنت هذه الضوابط اشتراط أن لا يقل موديل السيارة المستخدمة في الرحلة عن عام 2020، مع ضرورة التأكد من سلامة المركبات بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، بالإضافة إلى التزام الشركات بالقواعد الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي.

ضوابط رحلات العمرة 2024

جاءت ضوابط تنظيم العمرة لعام 1446 هجريًا كما يلي:

إقامة المعتمرين: يجب أن يكون السكن المحدد في برنامج العمرة معتمدًا من السلطات السعودية، وأن تكون المسافة بين السكن والحرم المكي لا تزيد عن 3000 متر. 

في حالة زيادة المسافة عن 1250 مترًا، يتعين توفير وسائل نقل لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.

الإقامة في المدينة المنورة: يجب أن تكون الفنادق المختارة لا تبعد أكثر من 800 متر عن ساحة الحرم النبوي.

الإشراف: يجب توافر مشرفين للسياحة الدينية مسجلين على الشركة التي تنظم الرحلة بحد أدنى اثنين، مع توفير مشرف إضافي لكل 50 معتمرًا لضمان تقديم أفضل الخدمات.

رفع بيانات المشرف: يجب رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق للمعتمرين على البوابة المصرية للعمرة خلال 72 ساعة من العودة، للتأكد من مرافقة المشرفين للمجموعة.

تنظيم العمرة البرية والبحرية: تضمنت الشروط الخاصة لرحلات العمرة البرية التزام الشركات السياحية بشروط النقل السياحي، بما في ذلك مواصفات المركبات والسائقين.

مواصفات المركبات: يجب أن تكون السيارة المستخدمة في الرحلات البرية موديل 2020 أو أحدث، مع التأكد من سلامة المركبة من الناحية الفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

قياس جودة الخدمة: تلتزم الوزارة وغرفة شركات السياحة بتنفيذ نظام لقياس جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين لضمان تحسين مستوى أداء الشركات السياحية.

إدراج البيانات على البوابة المصرية للعمرة: يتعين إدراج بيانات الإقامة، وتفاصيل التواصل، وتاريخ السفر والعودة على البوابة المصرية للعمرة.

إرسال رسالة SMS للمعتمرين: يجب إرسال رسالة نصية تحتوي على تفاصيل العقد الإلكتروني بين الشركة والمعتمر لتأكيد تفاصيل البرنامج.

زيادة التأمين: تم زيادة مبلغ التأمين المؤقت الذي تسدده شركات السياحة لضمان وجود ضمان مالي مناسب يغطي برنامج الرحلة في حالة عدم التزام الشركة بتنفيذه.

توقعات بزيادة الأسعار

وفيما يخص أسعار العمرة لموسم 1446 هجريًا، أكد صادق أن الأسعار قابلة للزيادة خلال الأشهر المقبلة نظرًا للمتغيرات الاقتصادية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:08 PM
    العَصر
  • 06:40 PM
    المَغرب
  • 07:57 PM
    العِشاء
search