الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

08:28 م

"التموين": تطوير منظومة السجل التجاري لخدمة المستثمرين

وزبر التموين-شريف فاروق

وزبر التموين-شريف فاروق

جهاد سداح

A A

وجه وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، بضرورة الإسراع في تنفيذ المشروع القومي للمستودعات الاستراتيجية، الذي يجري تنفيذه في محافظات السويس والفيوم والأقصر، وذلك ضمن المرحلة الأولى من هذا المشروع. 

وشدد الوزير على أهمية تنفيذ العمل بشكل دوري، مع تذليل أي عقبات قد تواجه سير العمل في المشروع.

وأكد الوزير على أن هذا المشروع يساهم بشكل كبير في تعزيز المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، بالإضافة إلى تقليل حلقات تداول المنتجات بين المحافظات المختلفة. 

خفض تكاليف نقل السلع

وأشار إلى أن ذلك سيساهم في خفض تكاليف نقل السلع، مما ينعكس بشكل إيجابي على الأسعار النهائية للمنتجات، لصالح المستهلك.

وفي سياق متصل، عقد مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية اجتماعًا برئاسة الدكتورة هبة السيد، القائم بأعمال رئيس الجهاز، وذلك لاعتماد الحساب الختامي لعام 2023/2024 والتصديق على محضر الاجتماع السابق. 

وتم استعراض أهم مشروعات الجهاز خلال المرحلة المقبلة، بحضور أعضاء مجلس الإدارة وممثلي الوزارات والجهات المعنية.

آليات تطوير منظومة مكاتب السجل التجاري

خلال الاجتماع، استعرضت الدكتورة هبة السيد القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تقريرًا عن آليات تطوير منظومة مكاتب السجل التجاري في مختلف المحافظات، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء، بناءً على توجيهات الدكتور شريف فاروق.

وأشار البيان إلى أن عدد الخدمات المتاحة للسجل التجاري على بوابة مصر الرقمية بلغ حاليًا 14 خدمة، بالإضافة إلى إطلاق 5 خدمات جديدة عبر تطبيق الواتساب. 

وتم إتاحة خدمة توصيل خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية إلى محل إقامة طالبي الخدمة بالتعاون مع الهيئة القومية للبريد المصري. 

وأوضح البيان أنه تم إتاحة خدمات السجل التجاري دون التقيد بالموقع الجغرافي لأصل القيد، إضافة إلى ربط خدمات السجل التجاري مع الجهات الحكومية وإنشاء قاعدة بيانات موحدة.

رقم موحد

ولأول مرة، تم إنشاء رقم موحد مميز وغير مكرر لكل منشأة تجارية، يشمل فروعها. ومن المقرر إطلاق خدمات جديدة خلال الفترة المقبلة، حيث يمكن لمقدمي الطلبات تقديم طلب إصدار شهادة بعدم التباس الاسم التجاري عند تأسيس شركة جديدة أو بغرض تعديل اسم شركة قائمة، وذلك إلكترونيًا من خلال موقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع الربط الإلكتروني الفوري مع قاعدة بيانات السجل التجاري لاستلام الشهادة من مراكز خدمات المستثمرين. 

تُعد هذه الشهادة بمثابة حجز لاسم الشركة وعدم إتاحته للاستخدام من قبل مستثمر آخر خلال مدة سريان الشهادة.

وفي إطار العمل على تنمية التجارة الداخلية، تم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة التي تتضمن أنشطة متنوعة مثل التجارة واللوجستيات والإدارة والتخزين. 

12 فرصة استثمارية جديدة

وسبق للجهاز أن طرح 12 فرصة استثمارية جديدة في 8 محافظات لإنشاء وتشغيل وإدارة أنشطة تجارية متعددة. كما يجري تنفيذ ما يقرب من 27 مشروعًا في مختلف المحافظات، باستثمارات تتجاوز 60 مليار جنيه، وتشمل مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة. 

وأكد البيان على أهمية طرح الفرص الاستثمارية الجديدة بمرافق كاملة للمشروعات المقررة، مع تقديم الدعم في استخراج التراخيص اللازمة، مما يتيح للمطورين تنفيذ مشروعاتهم المتفق عليها دون أي عقبات، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء هذه المحافظات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:08 PM
    العَصر
  • 06:40 PM
    المَغرب
  • 07:57 PM
    العِشاء
search