الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

06:32 م

غارات إسرائيل تضع لبنان تحت وطأة الحرب والنزوح وجنون الأسعار

غاراة إسرائيلية على جنوب لبنان

غاراة إسرائيلية على جنوب لبنان

حبيبة وائل

A A

يشهد الاقتصاد اللبناني موجة جديدة من ارتفاع الأسعار، بالتزامن مع نزوح نحو مليون شخص من مدن الجنوب جراء تصاعد الصراع مع إسرائيل، التي تشن غارات جوية بالتزامن مع عملية برية منذ أمس، تستهدف معاقل “حزب الله”.

وهذا النزوح هو الأكبر في تاريخ لبنان الحديث، ما أدى إلى ضغوط هائلة على سوق الإيجارات، حيث ارتفعت أسعار الشقق بشكل غير مسبوق، واضطر بعض الملاك إلى فرض شروط قاسية على المستأجرين، مثل دفع عدة أشهر مسبقًا، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

ارتفاع أسعار السلع الأساسية

في موازاة ذلك، ارتفعت أسعار السلع الأساسية، مثل المواد الغذائية والبطانيات، ما زاد من الأعباء على المواطنين الذين يعانون بالفعل تراجع قدرتهم الشرائية بسبب الفارق الكبير بين السعر الرسمي بصرف الدولار وسعره في السوق السوداء.

وأدى هذا الفارق، إلى جانب "دولرة" جزء كبير من الاقتصاد، إلى تفاقم الأزمة المعيشية، خصوصًا وأن لبنان يعتمد بشكل كبير على استيراد السلع لتلبية احتياجاته.

ارتفاع معدل التضخم

وسجّل معدل التضخم ارتفاعًا هائلًا منذ عام 2019، حيث ارتفع من 2.9% إلى 192% بحلول ديسمبر 2023، قبل أن يشهد بعض التراجع ليصل إلى 35% في أغسطس 2024. ومع ذلك، لا تزال أسعار السلع والخدمات تشكل عبئًا كبيرًا على المواطنين.

في ظل هذه الأوضاع، شهد سعر صرف الليرة اللبنانية تدهورًا كبيرًا، حيث انخفض السعر الرسمي من 1507.5 ليرة للدولار في 2019 إلى 15 ألف ليرة حاليًا، وسط توقعات بانخفاض أكبر في السنوات المقبلة. وفقاً لتقديرات وكالة "ستاندرد آند بورز"، من المتوقع أن يصل سعر الصرف إلى 115,000 ليرة مقابل الدولار بحلول 2025، ويستمر في الانخفاض حتى يصل إلى 152 ألف ليرة بحلول 2027.

الصراع مع إسرائيل

وقدرت الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الصراع منذ أكتوبر 2023 بنحو 10 مليارات دولار. ووفقًا لوزارة الزراعة اللبنانية، فالخسائر في تدفقات العملات الأجنبية من القطاع الزراعي قد تصل إلى 1.6 مليار دولار، فيما تراجعت حركة السفر في مطار بيروت بنسبة تتراوح بين 30% و40%، بعد أن أوقفت حوالي 30 شركة طيران رحلاتها من وإلى لبنان.

في ظل تفاقم الأوضاع بسبب الهجوم الإسرائيلي على لبنان منذ الأسبوع الماضي، أطلقت الأمم المتحدة اليوم، نداءً لجمع 426 مليون دولار لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للنازحين اللبنانيين، وذلك خلال اجتماع عُقد في بيروت بين رئيس الوزراء اللبناني ومنسق الشؤون الإنسانية في البلاد. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:08 PM
    العَصر
  • 06:40 PM
    المَغرب
  • 07:57 PM
    العِشاء
search