الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:20 م

كسوف الشمس 2024.. كيف يمكنك مشاهدة الظاهرة الأخيرة هذا العام؟

كسوف الشمس 2024.

كسوف الشمس 2024.

ينتظر الآلاف حدثا سماويا اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، وهو كسوف الشمس الحلقي، فعادة ما تحدث تلك الظاهرة عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، فيلقي بظله الذي يعطي الشمس جزئيا.


أسباب ظاهرة كسوف الشمس

وبحسب موقع “pune-news.translate”، فإن أسباب ظاهرة كسوف الشمس، أن القمر سيكون في أبعد نقطة له عن الأرض، فسيظهر أصغر حجما في السماء، مما يسمح للحواف الخارجية للشمس بظهورها في صورة كسوف الشمس الحلقي، وعندما يغطي القمر الشمس بالكامل، يعتبر كسوفًا كليًا للشمس ولن يحدث كسوف الشمس القادم إلا في عام 2026.

متى تحدث ظاهرة كسوف الشمس ؟

ستحدث ظاهرة كسوف الشمس فسيبدأ الكسوف فوق جنوب المحيط الهادئ في الساعة 3:42 مساءً، أما في الأرجنتين فسيظهر في الساعة 6:45 مساءً بالتوقيت العالمي، وفوق جنوب المحيط الأطلسي سيظهر بحلول الساعة 8:39 مساءً بالتوقيت العالمي المنسق.

وستستمر الظاهرة بأكملها لمدة ست ساعات تقرينا، مع تحرك ظل القمر بسرعات متفاوتة من أكثر من 6 ملايين ميل في الساعة إلى 1278 ميل في الساعة، وهو ما يمكن مقارنته بسرعة طائرة مقاتلة. 

كسوف الشمس

أين يمكن رؤية كسوف الشمس؟

سيكون كسوف الشمس مرئيا من أجزاء من أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والقارة القطبية الجنوبية.

يعيش حوالي 175000 شخص فقط ضمن المسار الحلقي هذه المرة، وفقًا للوقت والتاري. 

ومع ذلك، فإن عدد الأشخاص الذين يمكن أن يكون لديهم خط رؤية جزئي للكسوف أكبر بكثير - حوالي 245 مليون شخص.


الكسوف الحلقي والكسوف الكلي

أما الفرق بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي مثل الذي حدث في أبريل من هذا العام هو أنه خلال الكسوف الحلقي، يكون القمر أقرب إلى الأرض وأبعد عن الشمس.

وهذا يعني أن وجه نجمنا لا يحجبه رفيق الأرض القمري تمامًا كما هو الحال أثناء الخسوف الكلي، أثناء الكسوف الحلقي للشمس، تظهر الشمس كحلقة نارية متوهجة أثناء الكسوف الحلقي.

search