الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

03:34 ص

أول تعليق من "معيط" بعد أنباء توليه منصب في صندوق النقد الدولي

وزير المالية السابق محمد معيط

وزير المالية السابق محمد معيط

مصطفى العيسوي

A A

كشف رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل وزير المالية السابق، محمد معيط، حقيقة ترشحيه لتولي منصب ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، خلفًا لـ"محمود محيي الدين" المنتهية ولايته.

أنهى محمود محيي الدين فترة توليه منصب مندوب المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، والتي استمرت لدورتين متتاليتين منذ عام 2020.

محيي الدين، شغل هذا المنصب مدة أربع سنوات، ثم أعلن انتهاء فترة ترشيحه مع ختام دورته الثانية، بعد أن طلب عدم التجديد له.

ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي

وكشفت مصادر مطلعة، أبرز المرشحين لتولي هذا المنصب المهم في صندوق النقد الدولي، خلفًا لـ"محيي الدين"، وهما هالة السعيد، وزيرة التخطيط السابقة، ومحمد معيط، وزير المالية السابق والذي يشغل حاليا رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل.

وقال معيط لـ"تليجراف مصر" إنه سيتم حسم الأمر غدًا الأربعاء، ولا يستطيع تأكيد أو نفى هذه الأنباء الآن.

في بيان صادر عن محيي الدين، عبر عن فخره بخدمة الدول الأعضاء في المجموعة العربية خلال فترة عمله، مشيرًا إلى التعاون المثمر مع محافظي المجموعة ومسؤوليها على مدار السنوات الأربع الماضية.

 وأشار إلى حجم التحديات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي شهدتها المنطقة والعالم خلال هذه الفترة، مشددًا على أهمية التعاون المستمر لمواجهة تلك التحديات.

وأكد محيي الدين استمرارية دعمه للمنطقة من خلال منصبه الحالي كمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

من هو محمد معيط؟

يشغل معيط حاليًا منصب رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل، ويعد من الشخصيات الأكاديمية والمالية البارزة في مصر وعمل أستاذًا بكلية التجارة بجامعة القاهرة، ولديه سجل أكاديمي حافل يمتد إلى جامعات عالمية مرموقة، حيث سبق له التدريس في الجامعتين الألمانية والكندية في مصر، بالإضافة إلى جامعات بريطانية عدة، مثل جامعة سيتي بلندن وجامعتي برمنجهام وجلاسجو.

حصل رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل، على درجة البكالوريوس والماجستير من جامعة القاهرة، ثم تابع دراسته في بريطانيا ليحصل على دبلوم الدراسات العليا وماجستير العلوم، إضافة إلى درجة الدكتوراة من جامعة سيتي في لندن.

وفي مارس 2026 عُين معيط نائبًا لوزير المالية لشؤون الخزانة العامة، ليتم تعيينه بعد ذلك وزيرًا للمالية في يونيو 2018 ضمن حكومة \مصطفى مدبولي، واستمر في هذا المنصب حتى يوليو من العام الحالي.

قبل ذلك، تولى معيط منصب مساعد أول وزير المالية لشئون الخزانة العامة في الفترة من أكتوبر 2015 إلى مارس 2016، حيث لعب دورًا محوريًا في إدارة السياسة المالية للدولة خلال فترة حساسة شهدت تحديات اقتصادية كبيرة.

علاوة على ذلك، كان معيط مسؤولًا عن ملف التأمينات الاجتماعية والمعاشات خلال فترة تبعيتها لوزارة المالية، وهو ما ساهم في تطوير نظام التأمينات والمعاشات في البلاد.

في عام 2013، بعد خروجه من وزارة المالية خلال فترة حكم الإخوان، تولى معيط منصب نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، قبل أن يشغل منصب القائم بأعمال رئيس الهيئة.

search