الجمعة، 04 أكتوبر 2024

02:19 ص

شروط الحصول على التأمين الصحي لأصحاب المعاشات

أصحاب المعاشات

أصحاب المعاشات

محمد سامي الكميلي

A A

أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وفقًا لأحكام القانون رقم 148 لسنة 2019، الذي ينظم شؤون المعاشات، عن شروط حصول أصحاب المعاشات، سواء كانوا مؤمنًا عليهم في القطاع الحكومي أو الخاص، على خدمات التأمين الصحي بمجرد بلوغهم سن التقاعد.

وصرح مصدر مسؤول بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أن صاحب المعاش يمكنه الاستفادة من خدمات التأمين الصحي بمجرد تقديم طلب لصرف المعاش مع إبداء رغبته في الانتفاع بتأمين المرض في ذلك الوقت.

نسبة الخصم للاستفادة بالتأمين الصحي

أوضح المصدر في تصريحات لـ "تليجراف مصر" أن الراغب في الحصول على التأمين الصحي من أصحاب المعاشات سيتحمل خصمًا قدره 1% من قيمة معاشه الشهري لصالح التأمين الصحي، وذلك للاستفادة من الخدمات الصحية المقدمة.

عدم التراجع عن طلب التأمين الصحي

وأكد القانون رقم 148 لسنة 2019 أنه لا يمكن لصاحب المعاش، الذي قدم طلبًا بعدم الانتفاع بتأمين المرض، التراجع عن قراره بعد تقديم الطلب. 

ويشير القانون إلى أن نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات لا ينتقص من حقوق المواطنين بل يحافظ عليها ويوسع نطاقها لمواكبة التطورات الاقتصادية والاجتماعية، مما يعزز مستويات العدالة الاجتماعية والرضا.

صرف معاشات شهر أكتوبر

في سياق متصل، بدأت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أمس الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024، في صرف معاشات شهر أكتوبر لجميع المستحقين، عبر فروع بنك ناصر الاجتماعي، وماكينات الصراف الآلي التابعة للبريد والبنوك، إلى جانب منافذ شركة فوري والمحافظ الإلكترونية على الهواتف المحمولة.

يُذكر أن عدد مستفيدي ومستحقي المعاشات في مصر يتجاوز 11.5 مليون شخص، بتكلفة إجمالية تصل إلى 38 مليار جنيه شهريًا.

search