الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

05:12 م

متى يبدأ الكسوف اليوم في السعودية؟

ظاهرة الكسوف الحلقي

ظاهرة الكسوف الحلقي

يهتم الكثيرون في السعودية بمعرفة متى يبدأ الكسوف اليوم في السعودية؟ وهو ما يستعرض “تليجراف مصر”، الإجابة عليه في السطور التالية.

متى يبدأ الكسوف اليوم في السعودية؟ 

متى يبدأ الكسوف اليوم في السعودية؟ 

وفيما يتعلق بـ متى يبدأ الكسوف اليوم في السعودية؟ فتشهد الكرة الأرضية حدوث كسوف حلقي للشمس اليوم الأربعاء، ويُعد الثاني والأخير في عام 2024، وهو غير مشاهد بسماء السعودية والعالم العربي.

ويحدث الكسوف الحلقي في تمام الساعة 6:42 مساءً، ويستمر بجميع مراحله إلى 6 ساعات و4 دقايق، على أن ينتهي في تمام الساعة 12.46 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

وسيصل الكسوف الحلقي ذروته العظمى في الساعة 9.46 مساءً وسط المحيط الهادي، في الموقع “22° غربًا 114.5° جنوبًا”، إذ يُغطي قرص الشمس بنسبة 87.1% بالقمر،  على أن يستمر مدة 7 دقائق و 25 ثانية،وبعد ثلاث دقائق سيصل القمر منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر في تمام الساعة 09:49 مساءً.

الكسوف الحلقي

ويٌعتبر الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس، والذي يحدث عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس في بداية الشهر القمري، مع بقاء جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر، حسبما أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زهرة.

وأرجع زهرة سبب الكسوف الحلقي إلى تحرك القمر في مدار بيضاوي وليس دائريًا تمامًا، إذ يتحرك أحيانًا بعيدًا عن الأرض، وقريبًا في أحيان أخرى، مضيفًا أن حجمه الظاهري صغيرًا جدًا، لأن القمر يكون أثناء الكسوف في “الأوج”، وهي أبعد مسافة من الأرض.

ظاهرة الكسوف الحلقي

ويُعد هذا الكسوف حلقيًا؛ لأن القطر الظاهري للقمر سيكون أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط، عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي، مما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا، لذا سيتمكن الراصدون من رؤية القمر مباشرةً أمام الشمس، ضمن مسار الكسوف الحلقي، ولك عبر المحيط الهادئ والطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية.

ولن يتم التغطية بالكامل، نظرًا لبعد القمر عن الأرض وصغر حجمه الظاهري، ما يؤدي إلى بقاء حلقة مضيئة حول القمر “حلقة النور”، وهذا يعني بأن هالة الشمس لن تكون مرئية.
 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:07 PM
    العَصر
  • 06:39 PM
    المَغرب
  • 07:56 PM
    العِشاء
search