الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

07:16 م

29.9 مليار خسائر.. البورصة تتلوّن بالأحمر على وقع صواريخ إيران

شاشات البورصة متلونة بالأحمر

شاشات البورصة متلونة بالأحمر

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية في نهاية جلسة اليوم، على نحو جماعي بالتزامن مع موجة خسائر عصفت بأسواق المنطقة وسط تقييم المستثمرين لاحتمالات اتساع رقعة المواجهة بين إيران وإسرائيل، خصوصًا بعد تنفيذ طهران عملية “الوعد الصادق 2” التي أمطرت فيها تل أبيب بعشرات الصواريخ.

وتكبّدت الأسهم المصرية، اليوم، خسائر بنحو 29.9 مليار جنيه لتغلق القيمة السوقية عند مستوى 2.17 تريليون جنيه بعد أن اخترقت مستوى الـ2.2 تريليون جنيه خلال جلسة الثلاثاء.

خسائر جماعية

ونزل مؤشر الأسهم الأكثر نشاطًا "إيجي إكس 30" في ختام جلسة اليوم بنحو 1.7% إلى مستوى 31332.7 نقطة، بعد ارتفاعه أمس بقرابة 0.9%.

كما انخفض مؤشرا “إيجي إكس 100” و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 2% و2.2% على التوالي، لكل منهما، وسط تراجع جماعي لقطاعات السوق باستثناء قطاع الخدمات، واقترص الصعود على أسهم 16 شركة فقط بصدارة سهم الاسكندرية للخدمات الطبية الذي ارتفع بواقع 11.2%. 

فيما اتجهت غالبية الأسهم القيادية للتراجع تحت ضغط عمليات جني الأرباح، فتراجع سهم البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن الأكبر على المؤشر الثلاثيني، بقرابة 0.9%، فيما انخفض سهم مجموعة طلعت مصطفى بنحو 3.5%.

وقال خبير الأسواق المالية، حسام عيد، إن السوق شهدت ردة فعل سلبية على ارتفاع وتيرة التوترات الجيوسياسية في المنطقة، وتزامن هذا مع نشاط لعمليات جني الأرباح على الأسهم القيادية بعد الصعود الذي شهدته السوق الشهر الماضي، الأمر الذي ترجمته المؤشرات اليوم بتراجعها الجماعي.

صدمة مؤقتة

وتوقع عيد ألا يستمر هذا التراجع خلال الجلسات المقبلة مع امتصاص السوق لصدمة المخاطر الجيوسياسية التي أصبحت اعتيادية خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن من العوامل التي تدعم هذا السيناريو اتجاه المؤسسات الأجنبية للشراء وتعزيز مراكزها في السوق، لا سيما أن غالبية الأسهم لا تزال تتداول عند مستويات سعرية جاذبة وتحقق عوائد مرتفعة للمستثمرين.

يأتي تراجع البورصة المصرية اليوم بالتزامن مع تراجع شبه جماعي لأسواق المنطقة العربية، إذ أغلقت أسواق الأسهم في السعودية والإمارات وقطر والكويت ومسقط والبحرين على تراجع، في أول ردة فعل على إغلاق الأسهم الأمريكية، أمس، على تراجعات متفاوتة بالتزامن مع إعلان إيران توجيه ضربة عسكرية لمنشآت إسرائيلية، ما عزز المخاوف حيال إتساع رقعة المواجهة في الشرق الأوسط.

search