الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

07:16 م

شراكة جديدة بين "الكهرباء" و"سيمنس إنيرجي".. تفاصيل التعاون

محطة كهرباء البرلس

محطة كهرباء البرلس

جهاد سداح

A A

أعلن نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، صباح مشالى، أنه جارٍ تشغيل  2 وحدة غازية فى محطة" البرلس" باستخدام خليط من الهيدروجين والغاز الطبيعى بنسبة 30 %، لتقييم وتمكين فرص تطبيق مفهوم الاحتراق المشترك للغاز الطبيعى والهيدروجين في وحدات التوليد الغازية القائمة بمحطة توليد البرلس.

جاء ذلك في إطار اهتمام الحكومة ورغبتها في تشجيع اقتصاد الهيدروجين الأخضر، لتصبح مصر واحدة من القادة العالميين في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون.

توليد الطاقة

وفي سياق ذي صلة، بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، مع  المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط لشركة سيمنس للطاقة، وديتمرسيرد ورفر، بحث التعاون فى مجال توليد الطاقة واستقدام أحدث الابتكارات والتكنولوجيات للتعامل مع التحديات والفرص المقترنة باستراتيجيات التحول في قطاع الطاقة، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وقال عصمت، إن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يواصل العمل فى إطار استراتيجية الطاقة التي تم اعتمادها مؤخرًا للتحول إلى مصادر توليد منخفضة الكربون، والتي تعتمد بشكل أساسي على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، وتأمين إمدادات الكهرباء والحد من الانبعاثات .

وتابع أن المباحثات شملت العمل على تطوير الشبكة والتحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى ذكية تساعد على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة، والعمل بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد، وهو ما ينعكس على خفض استهلاك الوقود التقليدي وزيادة الطاقات المتجددة فى مزيج الطاقة.

وأشار إلى أهمية الدور الذى تلعبه شركات القطاع الخاص، مثمنًا جهودها المتواصلة في مشاريع الطاقة المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

مشروعات الطاقة المتجددة

 وأكد وزير الكهرباء، أن الدولة تسعى جاهدة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعة المرتبطة بالمهمات الكهربائية، في ضوء أهداف الخطة العاجلة لتحسين الخدمة وجودة التشغيل وتغيير معدلات الأداء للشركات التابعة.

جدير بالذكر أن التعاون مع شركة "سيمنس" الألمانية في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء لعدد من المشروعات والبرامج تضمن إنشاء ثلاث محطات توليد كهرباء عملاقة ذات الدورة المركبة بقدرة اجمالية 14400 ميجاوات بمواقع  ( البرلس ، بنى سويف ، العاصمة الإدارية )، بالتعاون مع الشركاء المحليين ( السويدى وأوراسكوم ).

وتتضمن المشروعات، تشغيل وصيانة تلك المحطات، وإنشاء المركز المصري لخدمات الطاقة في منطقة العين السخنة والذي يقوم بإصلاح المعدات لتوفير وقت الإصلاح ونقل التكنولوجيا في هذا المجال للكوادر المصرية ومشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بنظام توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

search