الجمعة، 04 أكتوبر 2024

02:16 ص

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه

مبنى البنك المركزي

مبنى البنك المركزي

يعتزم البنك المركزي اليوم الخميس، آخر أيام أسبوع العمل في القطاع المصرفي، طرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه. 

وبحسب بيانات البنك المركزي، سيتم تقسيم هذا الطرح إلى نوعين من الأذون، الأول أذون خزانة لأجل 182 يومًا بقيمة 30 مليار جنيه، والثاني لأجل 364 يومًا بقيمة 20 مليار جنيه.

يأتي هذا الطرح في إطار السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي لدعم احتياجات الموازنة العامة للدولة، وخاصة بعد الطرح السابق الذي تم يوم الأحد الماضي، حيث تم قبول عروض لشراء أذون خزانة بقيمة 66.2 مليار جنيه لأجل 91 يومًا و273 يومًا، بمتوسط عائد يتراوح بين 26.3% و29.6%.

رفع العائد على الأذون

وفي تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أوضح الخبير المصرفي الدكتور محمد بدرة أن البنك المركزي اتجه خلال الفترة الأخيرة إلى رفع العائد على أذون الخزانة في محاولة لتعزيز جاذبية هذه الأدوات الاستثمارية مقارنة بغيرها من أدوات الاستثمار. 

وأشار بدرة إلى أن هذه الخطوة تأتي في سياق محاولة تقليص الفجوة بين العائد على أذون الخزانة والعائد الذي تقدمه ودائع البنوك لدى البنك المركزي، والتي تُعتبر أعلى ربحية نظرًا لعدم خضوعها للضرائب والرسوم كما هو الحال في أذون الخزانة.

وأضاف بدرة أن البنوك المحلية، وهي المستثمر الرئيسي في أذون الخزانة المصرية، تميل إلى استثمار أموالها في ودائع المركزي لأنها أكثر ربحية، مما يشكل تحديًا أمام الحكومة في جذب استثمارات كافية لسد العجز في الموازنة العامة عبر أذون الخزانة.

كما أشار إلى أن البنك المركزي يعمل على التحكم في سعر العائد على أذون الخزانة من خلال رفض طلبات الشراء التي تتطلب عوائد مرتفعة بشكل مبالغ فيه، قد تصل إلى 35%. 

وأكد أن هذا الإجراء يهدف إلى إدارة تدفقات الاستثمار الأجنبي غير المباشر بشكل يضمن استمراريتها دون التسبب في اختلالات مالية، ويضمن عدم خروج هذه الاستثمارات بشكل مفاجئ من السوق المصرية، لا سيما بعد عودة التدفقات الأجنبية بقوة عقب قرار تحرير سعر الصرف.

search