الجمعة، 04 أكتوبر 2024

08:19 م

ما العلاقه بين الزراعة والموقع الجغرافي؟.. الإجابة النموذجية بالشرح

 درس الزراعة في وطننا العربي

درس الزراعة في وطننا العربي

ماريا روماني

A A

يتساءل العديد من طلاب المرحلة الإعدادية، عن ما العلاقة بين الزراعة والموقع الجغرافي؟، حيث يعد إحدى الاسئلة التي يتضمنها درس الزراعة في وطننا العربي وهو إحدى دروس مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي.

يتحدث درس الزراعة في وطننا العربي عن العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤدي إلى قيام الزراعة، كما يتحدث درس مادة الدراسات الاجتماعية عن الموقع الجغرافي للبلاد المختلفة وعلاقته بالزراعة.

شرح درس الزراعة في وطننا العربي

فيما يخص شرح درس الزراعة في وطننا العربي، فيبدأ بتوضيح عوامل قيام الزراعة، حيث تنقسم عوامل قيام الزراعة بحسب منهج الدراسات الاجتماعي للصف الثاني الإعدادي في الوطن العربي إلى قسمين:

عوامل طبيعية:

  • المياه العذبة
  • التربة الخصبة
  • المناخ المتنوع.

عوامل بشرية:

  • الأيدي العاملة المدربة.
  • رأس المال.
  • السوق. 

وتعد المياه العذبة من أهم عوامل قيام الزراعة والتي تتي من الأنهار والمياه السطحية والمياه الجوفية، وأيضًا من أهم عوامل قيام الزراعة حيث توجد التربة الخصبة في الوطن العربي في نهر النيل في مصر والسودان، ونهري دجلة والفرات في العراق، ونهري جوبا وتشيلي في الصومال.

وإجابة على سؤال ما العلاقة بين الزراعة والموقع الجغرافي؟، فيعد الموقع الجغرافي إحدى أهم العوامل التي تؤثر على الزراعة وعلى النشاط الزراعى وهو المتغير الرئيسي في توطن النشاط الاقتصادي للدول.

وتتأثر الزراعة التجارية وهي توريد المنتجات الزراعية للدول الآخرى بالموقع الجغرافى، كما يرتبط الموقع الجغرافي للدول بالزراعة عن طريق وجود بعض الأنهار وبعضها من العوامل الطبيعية التي تزيد من القدرة الإنتاجية.

لأنه يعنى المسافة الجغرافية ، وما يرتبط بها من مسافة زمنية واقتصادية بين موقع الإنتاج ومكان السوق.

أماكن توطن الزراعة في الوطن العربي

أما عن أماكن توطن الزراعة في الوطن العربي فمنها، الأجزاء الشمالية للوطن العربي وجنوب موريتانيا وجنوب الصومال واليمن وهي مناطق زراعة بمياه المطر، وأيضًا يوجد مناطق زراعية حول الأنهار مثل نهر النيل ودجلة والفرات في العراق، كما توجد مناطق الزراعة على المياه الجوفية، وتتميز مصر لديها جميع أنواع الزراعة.

يستطيع طلاب الصف الثاني الإعدادي الاستماع إلى شرح درس الزراعة في وطننا العربي من خلال الضغط هنــا.

search