الخميس، 03 أكتوبر 2024

10:28 م

درجة حرارته انخفضت.. الهنود يؤكدون وصول فيروس كورونا إلى القمر

خريطة قريبة للقمر تظهر المواقع المختارة للدراسة

خريطة قريبة للقمر تظهر المواقع المختارة للدراسة

فاطمة نصر

A A

كشفت دراسة حديثة أن تأثير فيروس كورونا امتد إلى ما هو أبعد من كوكبنا، وفقًا لـ Monthly Notices of the Royal Astronomical Society، حيث أكد الباحثون أن سطح القمر ربما تأثر بشكل غير مباشر نتيجة الإغلاق العالمي، أثناء جائحة كورونا.

أكدت الدراسة الهندية أن درجات الحرارة الليلية على سطح القمر انخفضت بنسبة كبيرة خلال فترة انتشار الفيروس، نتيجة انخفاض الغازات المنبعثة من الأرض والمسبّبة للاحتباس الحراري في الفترة من أبريل إلى مايو 2020.

وصرح الباحثون في تقريرهم، باحتمالية تأثر القمر بفترة انتشار فيروس كورونا، وتم قياس التأثر على أنه انخفاض كبير في درجة حرارة سطح القمر في تلك الفترة.

وكالة ناسا

قام مختبر الأبحاث الفيزيائية بالهند، بفحص أجزاء مختلفة من سطح القمر في الوجه المقابل لكوكب الأرض، بواسطة مسبار الاستطلاع القمري لوكالة ناسا "LRO" الذي تم إطلاقه عام 2009، وتم فحص درجات الحرارة المسجلة بين عامي 2017 و2023، ليرصدوا حينها انخفاضًا غير طبيعيًا في درجات الحرارة تتراوح بين 14 و18 درجة فهرنهايت.

يفترض الباحثون أن هذا التباطؤ كان بسبب انخفاض مفاجئ في الإشعاع المنبعث من الأرض نتيجة توقف النشاط البشري، حيث أظهرت الأبحاث أن انبعاثات ثاني اكسيد الكربون العالمية انخفضت بنسبة 17% بحلول أوائل أبريل عام 2020 مقارنة بنسبتها عام 2019.

خريطة قريبة للقمر تظهر المواقع المختارة للدراسة

كيف يصل التأثير للقمر؟

وتولّد الكرة الأرضية الأشعة تحت الحمراء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وتساعد التركيزات العالية من ثاني أكسيد الكربون والغازات المسببة في الاحتباس الحراري، على امتصاص الحرارة الأرضية وإعادة بثها للفضاء.

لكن في أثناء فترة الإغلاق، قلت الانبعاثات وانخفض الغطاء السحابي والملوثات الجوية في العديد من الدول خاصة الصناعية، وأشار الباحثون إلى ان حرارة كوكب الأرض أيضًا انخفضت بنفس الوتيرة.

search